عن نظام الامتحانات في الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضيّة

 

   إنّ طريقة الامتحانات في الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضيّة تختلف في أنماطها ـ من طالب إلى آخرـ وذلك لتوزّع طلبتها في بلاد عديدة ؛ بسبب طبيعة الدّراسة الافتراضيّة والتي تكون مفتوحة لكل من أراد الانتساب من مختلف أنحاء العالم ، وهذا يمنع أجراء الامتحانات في مكان محدد بالطريقة المعتادة ، ومن جهة أخرى لابدّ من حصول تقييم حقيقي لمستوى دراسية الطلاب في الحوزة ، ممّا فرض علينا طرق امتحانيّه متعددة، فكان للامتحانات ـ عندنا ـ عدّة طرق ، وهي:
 أولاً- طريقة الامتحان الكتابي: وتكون في مركز امتحاني في بلد الطالب، وبعد الامتحانات تُرسل الاجابات من المركز الامتحاني إلى الحوزة العلميّة ، ليتم تصحيحها ، ثمّ تقيّد الدّرجات في سجل الطّالب.
 ثانياً- طريقة الامتحان الكتابي أيضاً ولكن تحت كاميرة البث المباشر: ثمّ تُرسل الاجابات إلى الحوزة العلميّة ليتمّ تصحيحُها.. وتقيّد الدرجات في سجل الطّالب.
ثالثاً- طريقة الامتحان عبر اتصال مباشر - صوتي مرئي: يتمّ من خلاله طرح الأسئلة المقرّرة للمقرّر الدّراسي مشافهةً، ليتمّ الجّواب عنها بشكل مباشر ، مع تحديد وقت محدد وكافي للإجابة عن كل سؤال ، وعلى ضوء الجّوب يتم تقدير الدرجات لكل سؤال.. وتقيّد في سجل الدرجات.
رابعاً- امتحانات بطريقة الكتاب المفتوح: بحيث تكون الأسئلة مناسبة من حيث الصعوبة لهذا النّمط من الامتحانات مع تحديد وقت مناسب وكافي ، وفي هذا النمط من الامتحانات.. تُرسل الأسئلة إلى الطالب .. يُعطى مهلة معيّنة ومحددة.. يمكن فيه الاستعانة بالكتاب وشبهه .. ثمّ تُرسل الإجابات إلى الحوزة العلميّة ليتمّ تصحيحها ، ثمّ تُقيّد النتائج في سجل الدرجات.
الطريقة المعتمدة:
  نعتمد على طّريقة الامتحانات الكتابيّة – وهي الطريقة الأولى فتكون الامتحانات تحريريّة كتابيّة -  ما دام يمكن فتح مركز امتحاني في بلد الطالب ، والمركز هو عبارة عن مكان مستضاف لأجراء عملية الامتحانات ، يقوم من أجلها وينتهي عند انتهائها ، (وبالجملة إنّ هذه الطّريقة هي الأكثر تعبيراً عن حقيقة المستوى الدراسي والعلمي الّذي وصل إليه الطّالب والمعتمدة في غالب النّظم التعليميّة).
  ومع عدم امكان فتح مركز امتحاني في بلد الطالب عندها نلجئ إلى الطرق الامتحانيّه الأخرى على الترتيب أعلاه ، والتي تُقارب في وزنها طريقة الامتحان التحريري ، وهذا من أجل الوصول لتقييم حقيقي عن المستوى الدراسي.
 
ملاحظة: المركز الرئيسي والدائم للامتحانات هو الحوزة العلمية الزينبية بجوار المقام الطاهر للسيدة زينب عليها السلام.
آخر تعديل: Sunday, 30 December 2018, 11:11 AM