الرئيسية/المكتبة الصوتية/دروس حوزويّة/مرحلة السطوح المتوسطة/علم أصول الفقه (س.م)/كتاب أصول الفقه للمظفر/ج3 ـ الأستاذ الشيخ حسين البهادلي كتاب أصول الفقه للمظفردروس حوزويّةالأستاذ محمد باقر الإيروانيمرحلة السطوح المتوسطةعلم أصول الفقه (س.م)المكتبة الصوتية ج3 ـ الأستاذ الشيخ حسين البهادلي 30 أبريل، 2019 1٬686 المقصد الثالث ـ مباحث الحجةموضوع المقصد الثالثما معنى الحجةتطبيق عبارة ـ ولا يصح أن نجعل موضوعه الدليل بما هو دليل ( ناقص الظن النوعي ـ والأصل العملي)الاستصحاب ـ أمارة أو أصلما هو المناط في إثبات حجية الأمارةتطبيق عبارة المناط في إثبات حجية الأمارةحجية العلم ذاتيةتتمة حجية العلم الذاتية وتطبيق العبارةمواطن حجية الأماراتتتمة مواطن حجية الأمارات ـ الظن الخاص والمطلقتطبيق العبارةمقدمات دليل الانسدادتتمة مقدمات دليل الانسداداشتراك الأحكام بين العالم والجاهلتتمة مبحث اشتراك الأحكام بين العالم والجاهلتطبيق عبارة اشتراك الأحكام بين العالم والجاهلتصحيح جعل الأمارةتطبيق عبارة تصحيح جعل الأمارةالأمارة طريق أو سببالمصلحة السلوكيةتتمة مبحث المصلحة السلوكيةتطبيق عبارة المصلحة السلوكية ـ الحجية أمر اعتباري أو انتزاعيتطبيق عبارة الحجية أمر اعتباري أو انتزاعيالباب الأول ـ الكتاب العزيز ـ نسخ الكتاب العزيزإمكان نسخ القرآنالاشكالات الواردة في إمكان نسخ القرآنالباب الثاني ـ السنة ـ دلالة فعل المعصومالكلام في دلالة فعل المصومتطبيق العبارةدلالة تقرير المعصومالخبر المتواتر ـ الخبر الواحدتطبيق عبارة خبر الواحدأدلة حجية خبر الواحد من الكتاب العزيز ـ آية النباءالآية الثانية ـ آية النفرتتمة الاستدلال بآية النفرتنبيه ـ الأية الثالثة ـ آية حرمة الكتماندليل حجية خبر الواحد من السنةدليل حجية خبر الواحد من الاجماعتتمة دليل حجية خبر الواحد من الاجماعتطبيق الاستدلال بالإجماعدليل حجية خبر الواحد من بناء العقلاءالباب الثالث ـ الإجماعتتمة بحث الإجماعتطبيق عبارة الإجماعالإجماع عند الإماميةطريقة قاعدة اللطفالتحقيق أن ينذر حصول القطع من الإجماع ـ قول المصنفتتمة التحقيق عند المصنف بنذرة حصول القطع من الإجماعتطبيق عبارة ـ أن الإجماع لا يستلزم القطع بقول المعصوم ـ الإجماع المنقولتتمة الإجماع المنقولالباب الرابع ـ الدليل العقليذكر اقوال الفقهاء وتطبيق العبارةتتمة تطبيق العبارة ـ وهذا أمر طبيعي إذا كان الدليل العقلي مقابلا للكتاب والسنةالاشكالات التي طرحها الأخباريونالباب الخامس ـ حجية الظواهرحجية قول اللغويالظهور التصوري والظهور التصديقيوجه حجية الظهورأصالة عدم القرينةحجية الظهور بالنسبة إلى غير المقصودين بالإفهامحجية ظواهر الكتابالباب السادس ـ الشهرةالباب السابع ـ السيرةحجية سيرة المتشرعةالباب الثامن ـ القياسهل القياس يوجب العلم ـ الدليل على حجية القياس الظنيأدلة من قال بحجية الظن من الكتاب والسنةالإجماع القائم على حجية الظن ـ والعقلقياس منصوص العلة وقياس الأولويةالاستحسان والمصالح المرسلة وسد الذراعالباب التاسع ـ التعادل والتراجيحشروط التعارضتتمة شرح شروط التعارضالفرق بين التعارض والتزاحمتعادل وتراجيح المتزاحمينالحكومة والورودالفرق بين الحكومة والورود والتخصيصما المراد من الورود والفرق بينه وبين الحكومةالقاعدة في المتعارضين التساقط أو التخييرـ المحاضرة غير موجودة ـ الجمع بين المتعارضين أولى من الطرحتتمة مبحث الجمع أولى من الطرحالجمع البرهانيالجمع الغرفيالقاعدة الثانوية للمتعادلينتتمة مبحث القاعدة ـ خبر الحسن بن جهم عن الرضا عليه السلامتتمة القاعدة ـ خير سماعة عن أبي عبد الله عليه السلاممقبولة عمر بن حنظلةالمرجحاتتطبيق المرجحات ـ الترجيح بالأحدث ـ الترجيح بالصفاتالترجيح بالشهرةالترجيح بموافقة الكتابالمفاضلة بين المرجحاتتتمة عبارة المفاضلة بين المرجحاتالتعدي عن المرجحات المنصوصةتتمة مبحث التعدي عن المرجحات المنصوصةالقول في تعدي المرجحات ـ القول الأول: وجوب التعدي 30 أبريل، 2019 1٬686 اظهر المزيد فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام ڤايبر مشاركة عبر البريد