الرئيسية/المكتبة الصوتية/دروس حوزويّة/مرحلة البحث الخارج/خارج الأصول/المرجع الديني السيد صادق الشيرازي/بحث أصل الاشتغال ـ 3 ـ المرجع الديني السيد صادق الشيرازيدروس حوزويّةخارج الأصولمرحلة البحث الخارجالمكتبة الصوتية بحث أصل الاشتغال ـ 3 ـ التمهيد الأول ـ موضوع أصل الاشتغال هو الشك في متعلق الإلزام مع إمكان الاحتياطالتمهيد الثالث ـ الشك في الإلزام الذهي هو موضوع أصل الاشتغالالتمهيد الرابع ـ موارد جريان أصل الاشتغالالكلام في الشبهة الموضوعية التحريمية من نوع واحدالتمهيد الخامس ـ استصحاب الاشتغالكما أن استصحاب الاشتغال موجب الحكم بالاشتغال لذلك لا ينحصر موارد الاشتغال في ما علمنا سابقاً باشتغال الذمة من أطراف العلم الإجماليالتمهيد السادس ـ أن مسألة العلم الإ<مالي تبحث في قسمين في كتب الأصولالتمهيد السابع ـ أن كل ما يبنى عليه في المستقبل في الاشتغال سواء من جريان البراءة أو جريان الاشتغال كل ذلك في أطراف العلم الإجماليالتمهيد التاسع ـ أن البحث في أصل الاشتغال إنما هو لأنه أصل وغير تنزيلي موضوعه يجب أن يكون صرف الشكالبحث في مسائل الاشتغال ثلاث مسائل ـ المسألة الأولى دوران الأمر بين المتباينينالمسألة الأولى ـ دوران الأمر بين المتباينين والكلام في الواحد المرددالكلام في إمكان جعل الحكم الظاهري في جميع أطراف العلم الإجمالي وعدم إمكانه9هل يمكن عقلاً جعل الحكم الظاهري في جميع أطراف العلم الإجماليعدم الإمكان العقلي في جعل الحكم الظاهري في أطراف العلم الإجمالييمكن عقلاً جعل الحكم الظاهري المخالف للواقع في أطراف العلم الإجمالي أم لا يمكنصاحب الكفاية قسم العلم الإجمالي على قسمين بحيث يكون الحكم الواقعي فعلياً من جميع الجهات فلا مجال لجعل أصلاً ترخيصي على خلاف الواقع مطلقاً ـ وإن لم يكن العلم الإجمالي فعلياً من جميع الجهات فهناك مجال لجعل الحكم الظاهري على خلاف الواقعالكلام في أطراف العلم الإجمالي هل يمكن عقلاً جعل الترخيص لبعض الأطراف أم غير ممكن عقلاًالكلام إشكال المحقق النائيني رضوان الله عليه بالنسبة إلى متعلق العلم الإجمالي وأنه بماذا تعلقالكلام في مناقشة مطلب المحقق النائيني رضوان الله عليه بالنسبة إلى الفرد المردد في العلم الإجماليالكلام في حقيقة العلم الإجمالي وبأي شيء متعلقالبحث في باب الاشتغال في مقامات أربعة ـ وهل يمكن جعل الحكم الظاهري في جميع أطراف العلم الإجمالي أم لا يمكنكان الكلام في المقام الثالث في بحث الاشتغال وهو أنه أدلة الأصول هل تشمل أطراف العلم الإجمالي أم لا تشملأن إذا كان هناكل علم إجمالي وكان إطلاق من طرف المعلوم بالإجمال هل في مقام الإثبات الإطلاق يشمل أطراف العلم الإجمالي أم لا يشملالحديث في المقام الثالث ـ في أنه هل للنصوص الترخيصية ظهور بالشمول لكل أطراف العلم الإجمالي أم لاالحديث في تفصيل المحقق النائيني في المقام الثالث في الاشتغال في المتباينين ـ هل لأدلة الأصول ظهور في شمول كل أطراف العلم الإجماليالحديث في تفصيل المحقق النائيني بين الأصول التنجيزية والأصول غير التنجيزيةالكلام بإطلاق المحقق العراقي ـ ظهور الأدلة الترخيصية في شمولها حتى لكل أطراف العلم الإجماليهل ظهور أدلة الأصول الترخيصية يشمل جميع أطراف العلم الإجمالي أو لا يشملالكلام في بحث الاشتغال ودوران الأمر بين المتباينين ومناقشة الإشكال الوارد من المتأخرين على الشيخ الأنصاريقال الشيخ الأنصاري أن لا تجري الأصول في جميع أطراف العلم الإجمالي سواء كان هناك مخالفة عملية أم لا تكون مخالفة عمليةالكلام في تنجز العلم الإجمالي وهذا التنجز مانع من جريان الأصول في جميع أطراف العلم الإجمالي وقيد التنجز فيما إذا كان للعمل الإجمالي أثرالكلام في قيد الشيخ الأنصاري وهو يشترط في تنجز العلم الإجمالي ويكون مانع عن جريان الأصول في الطرفين أن يكون له أثرتعقيبان على ما ذكره الشيخ الأنصاري ـ المسألة الأولى استصحاب طهارة الماء ونجاسة اليدالكلام في تقييد الشيخ الأنصاري لتنجز العلم الإجمالي فيما إذا كان لهذا العلم أثر تعبدي شرعيالكلام في الصورة الرابعة وهي شمول أدلة الأصول لبعض أطراف العلم الإجماليالحديث في النقطة الرابعة في مبحث المتباينين وشمول أدلة الأصول لبعض أدلة العلم الإجماليالمسألة الثانية التخيير ـ وأنه هل يمكن الالتزام بالتخيير في أطراف العلم الإجمالي أم لا اظهر المزيد فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام ڤايبر مشاركة عبر البريد