الرئيسية/المكتبة الصوتية/دروس حوزويّة/مرحلة البحث الخارج/خارج الأصول/المرجع الديني السيد صادق الشيرازي/بحث التخيير ـ 5 ـ المرجع الديني السيد صادق الشيرازيدروس حوزويّةخارج الأصولمرحلة البحث الخارجالمكتبة الصوتية بحث التخيير ـ 5 ـ بحث أصالة التخيير ـ مسألة الأ/ر بين المحذورين جزئي من جزئيات أصل التخييرما هو مورد جريان أصل التخيير ـ السيد دام ظله أختار الدوران بين المحذورين حتى يكون العنوان شامل لجميع أفراد مسائلهالتمهيد الثاني ـ التخيير على أربعة أنواع شرعي وواقعي وشرعي ظاهري وعقلي الكلام بالتخيير الشرعي الواقعيالتمهيد الثالث ـ التخيير على قسمين اعتباري وتكوينيالقسم الرابع التخيير العقلي فهو في موارد في باب التزاحمالكلام بين الدوران بين المحذورين والتعبير عن حكم ذلك بأصالة التخيير عند المشهورالحاصل أن المحقق النائيني يقول إمكان عقليلا يوجد لأنه تحصيل حاصلالمحقق النائيني ذكر ان الأصول الترخيصية شيء منها لا تجري بالنسبة إلى المحذورين كما أن أصل التخيير بين المحذورين أما واجب وأما حرامدوران الأمر بين محذورين ومدى جريان الأصول فيها وعدم جريانه فيهاالكلام في جريان وعدم جريان أصل الإباحة والأمر بالنسبة لأطراف المحذورينالكلام في الدوران بين المحذورين وأنه هل تجري الأمور الترخيصية أم لا تجريحاصل كلام المحقق النائيني أن البراءة موردها نوع التكليف ولا يغني إجراء أصل البراءة في أحد نوعي الإلزام عن إجراءه في النوع الثانيالمحقق النائيني قال في الدوران بين المحذورين لا موضوع للبراءة الشرعيةالمحققي النائيني قال أن الاستصحاب لا يجري بين أطراف الدوران بين المحذورينالتمهيد الرابع في نقل الأقوال ـ إذا دار الأمر بين محذورين ما هي الوظيفةالتمهيد الخامس في مورد الدوران بين المحذورين أما مورده الإلزامات الوصلية أو التعبدية أو المختلفةالقسم الأول هو أصل الدوران بين المحذورين ما هو الحكم ـ تقدم أن الأقوال الرئيسية ثلاثة وأحدها تقديم جانب الحرام مطلقاًالدوران بين المحذورين وأن هناك قول بالوجوب الظاهري لترجيح الحرمة كلما دار الأمر بين محذورين (قاعدة الاحتياط بين التخيير والتعين)أنه إذا دار الأمر بين محذورين الشارع غالباً قدم جانب الحرمةاستدلوا على وجوب ترجيح جانب الحرمة برواية ما اجتمع الحرام والحلال إلى غلب الحرام الحلالالإشكال الثاني بالدلالة على رواية ما اجتمع الحرام والحلال إلا غلب الحرام الحلالإشكال المعارضة على رواية ما اجتمع الحرام والحلال إلى غلب الحرام الحلالتقديم روايات الحل على روايات الحرام لوجوه عديدة أن روايات الحل أقوى وأكثر عدداًعند ترجيح روايات الحل هل يكون مستحباً هذا الترجيحالقول الثاني الدوران بين المحذورين التخيير الشرعيروايات البراءة الشرعية هل تشمل المحذورين أم لاملاك الأصول الترخيصية هل احتمال مصادفة الواقع أم مجرد جعل العذر للمكلف عند مخالفة الواقعالجواب على إشكال المحقق النائيني صحيح كل مورد ذكر فيه الرفع لازم في مورده يمكن جعل التكليفأنه في الدوران بين المحذورين قد يتساوى الأمران المحذوران احتمالاً ومحتملاًفي الدوران بين المحذورين هل تجري البراءة العقل يوجب الاحتياطالدوران بين المحذورين مع احتمال أهمية أحدهما احتمالاً أو محتملاًقد يكون الاحتمال في أحد المحذورين أقوى بالنسبة إلى الاحتمال بالمحذور الآخرالقسم الثاني الدوران بين المحذورين الذين أحدهما عبادة أو كلاهما عبادة مع عدم تكرر الواقعةالدوران بين المحذورين وأن العلم الإجمالي هل هو منجز للواقع مطلقاًفي مورد الاضطرار إلى واحد غير معين فذ تكليف واقعي منجزالأقرب ما ذكره المحقق النائيني أن التكليف لا يتقيد بالاضطرار إلى واحد غير معين من أطراف الشبهة المحصورة وإنما الذي يتقيد إنما هو التنجيزالمسألة الثالثة ـ الدوران في غير العبادة فيما إذا تعددت الواقعةأنه إذا تعارض المخالفة القطعية الاحتمالية والموافقة القطعية الاحتمالية تعارضتا الاجماليتين مع الموافقة والمخالفة الاحتماليتين الكاملتين أيتهما تقدمدوران الأ/ر بين الموافقة والمخالفة القطعيتين الإجماليتين والموفقة والمخالفة الاحتماليتين في الكل وفي بعضها مخالف للعلم الإجمالي ـ موجب للمخالفة القطعية الطولية في أطراف العلم الإجمالي الطوليتمرينات الدوران بين المحذورين ماذا يكون الحكم ـ المسألة الثالثة عشر في أحكام التخليالمسألة الثلاثين في كتاب الخمس في العروة ـ مسألة الخمس في المال الحلال المختلط بالحرام يتخلص بالحرام بإعطاء الخمسالمسألة الأولى في كتاب الطهارة من كتاب مصباح الفقيه أيام الاستظهار ـ المرأة التي تطلب ظهور حالهاأنه هناك موارد دلت الأدلة الخاصة أو أفتى جمهرة من الفقهاء فيها بتقديم الموافقة والمخالفة القطعيتين على الموافقة الاحتمالية في الكل والمخالفة الاحتمالية في الكل ـ مسألة درهمي الوداعيأن الأصل في العلم الإجمالي أنه كالعلم التفصيلي في التنجز وأن مخالفته القطعية ولو في الجملة لا تجوزالكلام في مخالفة العلم الإجمالي بالدوران بين المحذورين وأنه فصل في هذا المقام وهذا التفصيل غير تام والتفصيل هو الفرق بين العلم والعلميالتتمة الثانية في مبحث الدوران بين المحذورينالكلام في التتمة الثانية ـ عدم جريان التخيير بالنسبة للذي كان مقصر في إيقاع نفسه في محذورينأن التكليف بالنتيجة التخيير الذي هو لازم عدم تنجز الواقع عليه هذا مقتصر على عدم كونه مقصر في دوران أمره بين محذورين فلا تنجيز لهالكلام في أن المقصر اتجاه نفسه أمره دائر بين محذورين الحكم الأولي بالنسبة له التخييرالتتمة الثالثة ـ أن التخيير بين المحذورين بمعنى اللا بدية وهذا أضعف الأصول العمليةأن الأصل في المحذورين أضعف الأصول حتى أصالة التعيين تقدم على أصل التخييرلا فرق في الشبهة الحكمية بين أن يكون سبب الشك أمره دائر بين محذورين يكون سبب الشك عدم الدليل أو إجمال الدليل أو تعارض الدليلفي الدوران بين المحذورين في التتمة الخامسة الظاهر هو افتاء بالتخيير وأن التخيير للمجتهد لا المكلفالتتمة السادسة مسألة ليس من مسائل الدوارن بين المحذورين إذا دار الأمر بين الوجوب والكراهةالتتمة السادسة إذا دار الأمر بين الوجوب والكراهة هذا العمل أم واجب أو مكروهالتتمة السابعة المحقق الهمداني في دوران بين محذورين ذكر قيد التخيير الاستمراري ما إذا لم يكن بانياً من أول الأمر على الثابت لكلا الحذورين المتعاقبينالتذنيب الأول ـ أن الظن بأحد المحذورين لا دور له في تنجز الواقعالدوران بين المحذورين إذا كان أحدهما مظنون يجب وجوباً ظاهرياً تقديمه أما يبقى الإنسان على التخيير لأصالة عدم صحة الظنإذا دار الأمر بين المحذورين وظن أن أحدهما هو الواقع هل هذا الظن حجة بحيث يكون منجزاً للواقع أم لا يبقى على التخييرالدوران بين المحذورين على نحو مطلق لا دليل خاص على وجوب الترجيح بالظن فيبقى على التخييرالدوران بين المحذورين والتزاحم يشتركان في بعض الأمور ويختلفان في بعض الأمورالكلام بين المحذورين وأنه إذا احتملنا أهمية أحدهما من الآخر هل يجب التقديم أم نبقى على التخييرالتذنيب الثالث ـ إذا دار الأمر بين جزئية شيء للمركب أو شرطيته هذا مصادق بين الدوران بين المحذورينما هو القصد في مسألة دوران الأمر بين الشرطية والجزئية والمانعية والقاطعية القاعدة ماذا تقتضياختيار الشيخ الأنصاري رضوان الله عليه تبعية الدوران بين الشرطية والمانعية والجزئية والقاطعية إلى حكم مسألة الأقل والأكثر الارباطينإذا الأمر فيما يحرم قطعه كالصلاة ـ القول الثاني وله احتمالات ثلاثةالاحتمال الرابع الحكم هنا للحكم للقل والأكثر الارتباطينالمرجح تقديم الموافقة الاحتمالية مع المخالفة الاحتمالية على القطيعتين من الموافقة والمخالفة إلا الشيخ قال بأولوية ذلككان الحديث من كلام الشيخ بالنسبة إلى الاحتماليتين من الموافقة والمخالفة والدوران بينها وبين القطعيتين من الموافقة والمخالفةالشيخ رجح جانب الاحتماليتين ألا يقع المكلف في محذور المخالفة القطعية اظهر المزيد فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام ڤايبر مشاركة عبر البريد