الرئيسية/المكتبة الصوتية/دروس حوزويّة/مرحلة البحث الخارج/خارج الأصول/آية الله الشيخ فاضل الصفار (بحوث خارج)/حجية الخبر الواحد آية الله الشيخ فاضل الصفار (بحوث خارج)الأستاذ الشيخ فاضل الصفاردروس حوزويّةخارج الأصولمرحلة البحث الخارج حجية الخبر الواحد 10 أغسطس، 2021 928 449 - الامارة السادسة : في حجية خبر الواحد الامر الاول : في تحديد عنوان البحث450 - الامر الثاني : مفهوم خبر الواحد وتنقيح موضوعه451 - (الامارات الظنية)452 - خبر الواحد453 - الامر الثالث : في اهمية البحث واثره454 - في سبب عدم تعرض الاصوليون للحجة الكوينية455 - المقدمة الثالثة: في الأخبار المؤيدة للمدعى456 - المورد الرابع: احياء القلوب والارواح وأنها تشد وتزيد من الترابط والتعايش457 - الامر الرابع: في الملاحظات التنقيحية للبحث458 - الملاحظة الثالثة: ربما يمكن القول بان البحث في حجية خبر الواحد مما لا طائل فيه459 - الامر الخامس: في تحرير محل البحث460 - القسم الثاني: الأخبار التي يرويها مجهول الحال او الرواية تكون مرسلة461 - بعض الدلائل المستفادة من هذه الروايات462 - الوجه الثاني الأدلة الواردة عند تعارض الأخبار463 - في ذكر بعض الشواهد مما ذكره أصحابنا464 - بعض الاشكالات التي قد ترد على هذه النتيجة465 - الامر السادس : في حدود البحث466 - المبحث الثالث: في شمول حجية الخبر الواحد للخبر الحسي والقريب من الحدس467 - المبحث الرابع : في الخبر الذي يصلنا468 - تكملة الكلام في المبحث الرابع469 - الكلام في سبب تخصيص الاصوليون بوثاقة السند دون وثاقة السند470 - قد يرد عدة إشكالات على القول بالتوثيق المتني والمضموني471 - يستثنى منه الأصول الأصلية كالعقائد وفروع الأحكام الشرعية منه472 - الامر السابع : في شروط الخبر وشروط حجية الخبر473 - الشرط الاول: صحة النسبة للمعصوم474 - الشرط الثاني : ان يكون الخبر حسي او قريب من الحس475 - في شروط السند : الشرط الثاني: فقدان الخبر المعارض المكافئ476 - المقدمات التنقيحية لجعل الحجية لخبر الواحد المقدمة الثانية: مراحل جعل الحجية477 - المقدمة الثالثة: ترتبط بإنكار جماعة من الاصوليين لحجية خبر الواحد478 - المقدمة الرابعة479 - الوجه الثاني: الاستدلال بمفهوم الوصف480 - الاستدلال بمفهوم الشرط481 - خطوط خط شیعه رایگان482 - تكملة الاستدلال بأية النبأ483 - المسألة الاولى: ورد في بعض التفاسير ان آية النبأ وردت في حق الوليد بن عقبة484 - الآية الثانية التي استدل بها على حجية خبر الواحد آية النفر485 - تكملة الاستدلال بالآية الثانية التي استدل بها على حجية خبر الواحد آية النفر486 - الجواب عن الاشكال الوارد على الاستدلال المتقدم بلفظي الحذر والانذار487 - الجواب عن الاشكال الوارد على الاستدلال المتقدم بلفظي الحذر والانذار488 - تكملة الكلام في رد الاحتمالات الواردة على الاية489 - المسالة السابعة: قد يقال بان الآية مجارية للسيرة العقلائية في الخارج ولحكم العقل490 - الاستدلال بالاية الثالثة وهي اية الكتمان491 - تكملة الاستدلال بآية حرمة الكتمان والكلام في رد الاشكالات الواردة على الاستدلال بالآية492 - تكملة الاستدلال بآية حرمة الكتمان الوجه الثالث493 - الاستدلال بآية السؤال: فاسألوا أهل الذكر ان كُنتُم لا تعلمون494 - البحث في بيان المفردة الثانية وهي الذكر495 - تكملة البحث في بيان المفردة الثانية وهي أهل الذكر الجهة الثانية: إشكال على الاستدلال بآية السؤال496 - الجهة الثالثة من الأشكال الوارد على الاستدلال بآية السؤال497 - تكملة الكلام في الجهة الرابعة: والبحث في رد الاشكالات التي اوردت على الاستدلال بالآية498 - الآية الخامسة: قوله تعالى (الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ)499 - المسألة الثالثة: في الاشكالات التي تورد على الاستدلال الإشكال الاول: ان هذه الآية خارجة عن دائرة البحث500 - الإشكال الخامس: ان الآية المباركة واردة في اثبات حجية الخبر في الموضوعات501 - يتحصل من كل ما تقدم عدة نتائج502 - الطائفة الاخرى من الايات503 - ومنها : قوله تعالى ((وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ ))504 - الدليل الثاني: السنة القطعية وقيل اول من استدل على الحجية هو الفاضل التوني505 -الدليل الثاني: السنة القطعية الطائفة الثانية من الطوائف الروايات التي استدل بها على حجية الخبر: مكاتبة القايم بن العلاء506 - الطائفة الثالثة من طوائف الروايات التي استدل بها على حجية الخبر: الروايات الواردة بالامر بالارجاع الى بعض الفضلاء507 - ذكر طائفة من الروايات التطبيقية508 - عدة نتائج: الاولى : ان الشارع عبدنا بجملة من الاحاد509 - الدليل الثالث : الاجماع510 - الكلام في التعارض الواقع بين الاجماعين ومحاولة حل ذلك التعارض511 - في ذكر التوجيهات لرفع التعارض الواقع بين اجماع الشيخ والسيد المرتضى512 - التوجيه الثاني: مبنى على وقوع الاختلاف في المصطلح513 - التوجيه الثالث514 - التوجيه الرابع: ما ذكره الشيخ الانصاري515 - التوجيه الخامس: ما حكي عن الفاضل القزويني516 - الوجه الثاني: من الوجوه التي استدلوا بها على حجية الاجماع من جهات عديدة517 - الجهة الثالثة للإجماع الذي يقرر على حجية خبر الواحد: هو الاجماع العملي518 - الاجماع العقلائي على تصديق الثقاة فيما يقولون519 - بعض الاشكالات الواردة على الاستدلال بسيرة المتشرعة على العمل بخبر الواحد520 - الدليل الرابع: العقل521 - التوجيه الثاني لوجه المستقلات العقلية: مبني على وجود المقتضي وانعدام المانع522 - الوجه الثالث: مبني على ملاحظة العقل للمصالح والمفاسد524 - الوجه الخامس: الضرورة الناشئة من الانسداد525 - الجهة الثالثة: لابدية نصب الشارع الطرق للوصول الى الاحكام الشرعية526 - عدة نتائج: الاولى والثانية527 - الامر التاسع: في فروع الخبر واحكامه528 - ذكر الروايات الدالة على الاخذ بخبر الواحد529 - في ذكر بعض الاشكالات التي ترد على الاخبار الدالة على الاخذ بخبر الواحد530 - نتيجتان الاولى: ان مدار اعتبار خبر الواحد الوثاقة الثانية: اصالة الوثاقة في الروايات الواردة في كتبنا531 - الفرع الثاني: في توثيق مجهول الحال الفرع الثالث: في التضعيف وحدود التضعيف532 - الفرع الرابع: في وجوب التحري عن السبب ضعف الخبر والكلام في الضعف السندي533 - الفرع الخامس: في لزوم الاهتمام في تصديق الخبر لا تضعيفه534 - الفرع السادس: في الموارد التي نحتاج فيها الى توثيق الخبر535 - الفرع السابع: في توثيق الخبر عبر متنه ومضمونه536 - تكملة الكلام في الفرع السابع537 - الفرع الثامن: في لزوم البحث عند الاضطراب في متن الحديث538 - الفرع التاسع: في حجية فهم الراوي وتفسيره للخبر539 - العاشر: في صحة التقسيم الرباعي للخبر ( الصحيح والحسن والموثق والضعيف)540 - تتمة العاشر541 - تتمة الفرع العاشر2542 - الفرع الحادي عشر543 - الفرع الثاني عشر: في حجية تقرير المعصوم صلوات الله عليهم544 - تكملة الكلام في شروط تقرير المعصوم والكلام في ان لا يكون تقرير المعصوم بسبب التقية 10 أغسطس، 2021 928 اظهر المزيد فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام ڤايبر مشاركة عبر البريد