الرئيسية/المكتبة الصوتية/دروس حوزويّة/مرحلة البحث الخارج/خارج الأصول/آية الله الشيخ فاضل الصفار (بحوث خارج)/الاستصحاب آية الله الشيخ فاضل الصفار (بحوث خارج)الأستاذ الشيخ فاضل الصفاردروس حوزويّةخارج الأصولمرحلة البحث الخارج الاستصحاب 8 سبتمبر، 2021 786 676 - الاستصحاب677 - في تعريف الاستصحاب اصطلاحاً678 - تكملة الكلام في تعريف الاستصحاب679 - في تسميات الاستصحاب المعهود منها ثلاثة680 - في مفهوم الاستصحاب واركانه واقسامه681 - القاعدة الثانية: قاعدة المقتضي والمانع682 - القاعدة الرابعة: قاعدة الاستصحاب القهقري او اصالة عدم النقل683 - التنبيه الأول: الخلاف المذكور بين الأصوليين يرجع إلى تشخيص علم الاصول.684 - تكملة الكلام في التنبيه الاول685 - الأمر الثالث: في أن الاستصحاب أمارة أم أصل عملي686 - المقدمة الأولى: أن البحث في المسألة إثباتي وليس بثبوتي687 - المطلب الثالث: في أركان الاستصحاب ويراد بها المقومات688 - -تكملة الكلام في المطلب الثالث والكلام في اليقين689 - الركن الثاني: الشك وتارة يوصف بالشك اللاحق وتارة يوصف بالشك في البقاء690 - الركن الثالث: وحدة القضية المتيقنة والمشكوكة موضوعاً ومحمولاً692 - المبحث الثاني: في شروط الاستصحاب693 - تكملة الكلام في الشرط الثالث694 - الشرط الرابع: وجوب الفحص الشرط الخامس: فعلية الشك واليقين695 - تكملة الكلام في الشرط الخامس والكلام في الاشكالات التي اوردت على الفعلية696 - ذكر القول الثاني وادلته697 - تكملة الكلام في الشرط الخامس والكلام في اشكال صاحب الكفاية698 - الشرط السابع: ان لا تكون امارة معتبرة في مورده فاذا قامت امارة في مورد الاستصحاب فانه لا يجري699 - الملاحظة الثالثة700 - القول الثاني: التوفيق العرفي احتمله الآخوند701 - القول الثالث: الحكومة: اختاره الشيخ الانصاري702 - القول الرابع: الورود اختاره الاخوند في بعض موارد الكفاية703 - المطلب الرابع: في تقسيمات الاستصحاب704 - تكملة الكلام في تقسيم الشيخ705 - التقسيم الثالث والرابع706 - تكملة الكلام في الاستصحاب العدمي707 - الوجه الأول: استصحاب العدم الأزلي معلوم الارتفاع لتبعية عالم الإثبات لعالم الثبوت708 - الأدلة على حجية الاستصحاب المطلب الأول: الأدلة اللبية الدليل الأول: دليل الفطرة709 - الدليل الثاني: دليل العقل710 - التقرير الثاني والثالث للدليل711 - الدليل الثالث: بناء العقلاء712 - التقرير الثالث والرابع للدليل الثالث713 - تتمة الدليل الثالث714 - الدليل الرابع: سيرة المتشرعة715 - الدليل الخامس: الاستقراء716 - الدليل السادس: الاجماع717 - المطلب الثاني: الادلة اللفظية718 - الآيات الواردة بلسان الغاية719 - الطائفة الثانية الروايات720 - تكملة الكلام في رواية زرارة721 - الاشكال الثاني على صحيحة زرارة722 - الإشكال الرابع والخامس723 - توضيح الاشكال السادس بان الحجية في الرافع لا في المقتضي724 - الإشكال السابع: ما ذكره الاخوند في حاشيته على الرسائل725 - الكلام في ان هذه الصحيحة تجري في كل الابواب ولا تختص بالوضوء فقط726 - الثانية: صحيحة زرارة عن الامام الباقر عليه السلام: قلت: اصاب ثوبي دم رعاف ..727 - الرواية الثالثة والرابعة728 - تكملة الرواية الرابعة729 - الإشكال الثاني على الرواية730 - الإشكال الثالث على الرواية731 - الرواية الخامسة732 - الرواية السادسة733 - الإشكال الدلالي على الرواية734 - الاشكال الثاني: عن الميرزا النائيني735 - الملاحظات على الإشكال الثاني736 - الرواية الثامنة والتاسعة737 - الطائفة الثانية الخاصة738 - المطلب الثالث: في تحرير الاقوال ومناقشتها739 - الكلام في القول الثالث740 - تتمة الكلام في القول الثالث741 - الكلام في القول الرابع742 - تتمة الكلام في القول الرابع743 - الوجه الثالث من وجوه التفصيل744 - القول الرابع: التفصيل بين الأحكام التكليفية وبين الأحكام الوضعية745 - تحرير الكلام في أن الاستصحاب يجري في الأحكام التكليفية والوضعية معا746 - المقدمة الثالثة747 - تتمة القول الرابع748 - مناقشة الأقوال وبيان الحق في مسألة جريان الاستصحاب في الأحكام الوضعية749 - المبحث الثالث: في حدود حجيته واحكامها750 - تكملة الكلام في الفرع الاول و الفرع الثاني751 - الفرع الثاني: في الأصل المثبت تتمة752 - نتائج عدة753 - تقرير اشكال الشيخ في الرسائل754 - اشكال كلي والجواب عنه755 - الأمر الثاني: في عنوان البحث في الأصل المثبت756 - الأمر الثالث: في تنقيح موضوع البحث757 - الأمر الرابع: في بيان الأصل المثبت على اختلاف المباني758 - الأمر الخامس: في شروط الاصل المثبت759 - الأمر السادس: الأقوال في الاصل المثبت760 - القول الثاني: عدم الحجية في الاصل المثبت761 - الجهة الثانية للاخونذ الخراساني في الكفاية762 - محاولة أخرى من جهة وجود المانع763 - القول الثالث: التفصيل764 - الإشكال الآخر: حتى يصبح كلام الشيخ نحتاج للإثبات الى مقدمة765 - الفرع الثالث: في سعة مفهوم اليقين766 - الفرع الرابع: في تعارض الاستصحاب مع غيره من الأدلة والأصول767 - القول الاول: يتقدم الاستصحاب بالورود القول الثاني: يتقدم الاستصحاب بالحكومة768 - القول الثالث: يقدم الاستصحاب بالترجيح الدلالي769 - القسم الثاني: في تعارض الاستصحاب مع استصحاب اخر770 - لبيان الراد من الحكومة نحتاج لذكر مقدمات771 - تكملة الكلام في المقدمة الثانية772 - تكملة الكلام في الأقوال في تعارض الاستصحابين العرضيين773 - الكلام في الجهة الثالثة في الإشكال الثبوتي والإشكال الإثباتي774 - الفرع الخامس: الاستصحاب في الكلي775 - المقدمة الثالثة: الأثر الشرعي تارة يكون للفرد وتارة للكلي776الأمر الثاني في أقسام المستصحب777 - تكملة الكلام في القسم الثالث778 - في مناقشة الأقوال في المسالة779 - التقرير الثاني وينوقف على بيان مقدمتين780 - الصورة الاولى: في المشككات اذا كان الفرد من مراتبه الزوال... الصورة الثانية: في استصحاب الكلي في المتواطيات781 - الأمر الرابع: اذا كان التردد في المفهوم كمسالة العدالة اذا تردد مفهوم العدالة بين المعنى الضيق والواسع.782 - الفرع السادس: في استصحاب الامور تدريجية الوجود783 - المقدمة الرابعة: ان الامور التدريجة في الوجود على أقسام أربعة784 - الشاهد الأول والثاني785 - المورد الثالث: استصحاب المقيد بالزمان كالوقوف بعرفة الى الغروب786 - الكلام في الشك في الشبهات المفهومية المسالة فيها قولان787 - الأمر الخامس: قد يقال بامتناع جريان الاستصحاب في الزمان788 - تكملة الكلام في الرد على من أشكل على استصحاب الزمان789 - الفرع السابع: في امكان اجتماع اكثر من استصحاب في المورد الواحد790 - الكلام في القول الثاني: انتفاء التعارض موضوعاً791 - الفرع الثامن: الاستصحاب التعليقي في مقابل الاستصحاب التنجيزي792 - الكلام في التعريف الثاني793 - الأمر الثاني : في تنقيح الموضوع794 - تتمة المقدمات في الأمر الثاني795 - الأمر الثالث: في الأقوال والأدلة على الاستصحاب التعليقي796 - الكلام في تقرير كلام الشيخ في الرسائل وقبل بيانه نحتاج بيان مقدمات797 - النحو الثاني: في جريان الاستصحاب التعليقي في الأحكام798 - الوجه الثاني ما ذكره الشيخ الاخوند في الكفاية799 - الوجه الثالث: ويحتاج تقديم مقدمات800 - القول الثالث: التفصيل وفيه عدة صور801 - الفرع التاسع: في استصحاب احكام الشرائع السابقة واحكام الإسلام.802 - المقدمة الاولى: في استعراض بعض النماذج التطبيقية لهذا البحث803 - المورد الخامس والسادس804 - الأمر الاول: في تنقيح موضوع البحث805 - المقدمة الرابعة والخامسة806 - المقدمة السادسة: في وقوع النسخ في جملة من احكام الشرائع السابقة وجملة من الاحكام في شريعتنا807 - المقدمة السابعة: ان النسخ على قسمين عقلائي وشرعي808 - تكملة الكلام في استحالة الاستصحاب لشرائع السابقة809 - الأمر الثاني: في وقوع النسخ وعدمه810 - الأمر الثالث : يمكن البحث كبرويا بان الشارع هل يمكن ان يأتي بحكم ثم ينسخه ام لا؟811 - الاقوال في المسألة: والكلام في القول الاول812 - القول الثاني: عدم صحة جريان الاستصحاب في احكام الشرائع السابقة813 - تكملة الكلام في القول الثاني والكلام في الوجه الثالث814 - القول الثالث التفصيل بصورتين815 - الفرع العاشر: في استصحاب الأمور الاعتقادية816 - الأمر الأول: في ذكر بعض المقدمات التنقيحية817 - الثاني: الأمور التي لا يحكم العقل بوجوب تحصيلها818 - تكملة الكلام في النصوص المعززة819 - المقدمة الثانية: ان يكون هناك تفكيك بين الاعتقاد واليقين820 - المقدمة الثالثة: اتضح ان اليقين المأخوذ في الامور الاعتقادية هو اليقين النفسي الموضوعي واليقين المأخوذ في الاستصحاب اليقين الطريقي821 - الأمر الثاني: يمكن تقسيم الامور الاعتقادية بناءاً على مسلك المشهور على ثلاثة أقسام822 - تحصل ان المراد من جريان الاستصحاب هو القسم الثاني823 - تكملة الكلام في القول الثاني824 - القول الثالث: التفصيل وله اكثر من صورة عمدتها ثلاثة825 - الكلام في مناقشة قول صاحب الكفاية826 - الأمر الرابع: في صحة تمسك الكتابي بالاستصحاب في إثبات صحة معتقده والنوبة التي يتبعها827 - تكملة الكلام في الشروط الثلاثة لصحة استصحاب الكتابي 8 سبتمبر، 2021 786 اظهر المزيد فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام ڤايبر مشاركة عبر البريد