الرئيسية/المكتبة الصوتية/دروس حوزويّة/مرحلة البحث الخارج/خارج الأصول/آية الله الشيخ فاضل الصفار (بحوث خارج)/الإحتياط آية الله الشيخ فاضل الصفار (بحوث خارج)الأستاذ الشيخ فاضل الصفارخارج الأصولدروس حوزويّةمرحلة البحث الخارج الإحتياط 11 سبتمبر، 2021 853 828 - الفصل الثالث من فصول الأصول العملية: أصالة الاحتياط ( الاشتغال)829 - تتمة الكلام في الملاحظة الثالثة830 - المبحث الاول في حقيقة الاحتياط وأدلته وشروطه وأحكامه831 - الأمر الخامس: الملحوظ ان الأصوليين بحثوا الاحتياط في موردين832 - تكملة البحث في الثاني: في موارد الاصول العملية833 - في ما لو اقتضى الاحتياط التكرار834 - في ما اذا وقع المكلف في مورد يمكنه الاحتياط ويمكنه ان يرجع الى الامارات العملية835 - في دوران الأمر بين الأقل والأكثر وبيان العلم الإجمالي836 - تكملة البحث في تنقيح موضوع العلم الإجمالي837 - الأمر الرابع: في موارد العلم الإجمالي838 - -القسم الرابع: الشك في الامتثال من جهة الشك في فصل التكليف مع وحدة المتعلق839 - المطلب الثالث: في ملاكات الاحتياط840 - تكملة الكلام في قاعدة حق الطاعة841 - تكملة الكلام في القاعدة الثالثة: دفع المفسدة اولى من جذب المصلحة842 - الكلام في المانع الثاني ( الاجمال)843 - الوجه الثاني في الإجمال844 - قد يقال ان الإجمال محلول بالموارد التي تمسك بها الأصوليون كما في باب التزاحم845 - الملاك الرابع: استصحاب الاشتغال846 - المطلب الرابع: في حسن الاحتياط عقلًا وشرعاً: الأمر الاول: في حسنه عقلاً847 - الكلام في تقرير النائيني رحمه الله848 - الكلام في القول الثالث التفصيل849 - ان قلت بان المحبوبية الشرعية للاحتياط معارضة بمانعين عقلي وشرعي850 - الكلام في المانع الثاني: الروايات التي حذرت المحتاطين بان كثرة الاحتياط توجب النفرة من العبادة851 - الأمر الثالث: الأدلة الشرعية على الاحتياط852 - في استفادة محبوبية الاحتياط من (فاتقوا الله ما استطعتم853 - الروايات الدالة على محبربية الاحتياط854 -تكملة الكلام في الروايات الدالة على محبربية الاحتياط855 - المطلب الخامس: في منجزية الاحتياط والأقوال فيها856 - القول الثاني: ان العلم الإجمالي ليس علة لمنجزية التكليف857 - القول الثالث: التفصيل بين المخالفة القطعية والموافقة القطعية858 - القول الرابع: العلم الإجمالي كالشك البدوي يعامل معاملة الترخيص859 - المطلب السادس: في حقيقة الاحتياط860 - الروايات التي توجب على المكلفين تحصيل العلم861 - الرد على القول بان الاحتياط متأخر رتبة عن طريق الاجتهاد والتقليد862 - في معنى الاحتياط863 - الصورة الثالثة: الاحتياط العبادي مع عدم القدرة على التحصيل التفصيلي864 - البحث الثاني: في صور العمل في الاحتياط والصور أربعة الاولى: الاحتياط بالمعاملة865 - البحث الثاني: في صور العمل في الاحتياط والصور أربعة الكلام في الصور التي يمكن تحصيل العلم التفصيلي به بالامتثال قد يقال بابتلائها بالمانع866 - تتمة البحث الثاني867 - المطلب السابع: في شروط العلم بالاحتياط868 - الشرط الثاني: ان يكون تنجيز في العلم869 - الشرط الثالث: ان لا يمنع العمل بالاحتياط مانع اهم870 - الشرط الرابع: ان تكون الشبهة محصورة871 - تكملة الكلام في الاقوال في الضوابط والكلام في القول الثاني لصاحب العروة872 - القول الرابع: يرجع الى العرف في تعيين الشبهة محصورة او لا873 - تكملة الكلام في القول الرابع874 - الكلام في القول السابع ومناقشته875 - القول الثامن في تعيين الضابطة في الشبهة المحصورة876 - المقدمة الثانية: ان كثرة الأطراف في الشبهة ليس لها ضابطة واحدة877 - الكلام في الضوابط في الشبهة المحصورة878 - الأمر الثاني: في حكم الشبهة الغير محصورة879 - الوجه الثالث: دعوى ان العمل بالاحتياط في الشبهات الغير محصورة يبتلى بالمانع880 - الإشكال الثالث: ان ادلة الترخيص تجري في موارد الشبهات البدوية اما ادلة الاحتياط في الشبهات المقرونة بالعلم الإجمالي881 - الأمر الثالث: في الفروع والأحكام في الشبهة الغير محصورة882 - الصورة الثانية من الفرع الثاني: ان يرتكب أطراف الشبهة تدريجياً883 - الفرع الرابع: اذا شككنا ان الاحتياط في الشبهة الغير المحصورة هل يرتفع مع العسر والحرج ام لا884 - الشرط الرابع من شروط العمل بالاحتياط: ان لا يزاحمه ملاك اهم885 - الشرط الخامس: العمل في الاحتياط يصح اذا ما تعذر على المكلف الامتثال التفصيلي886 - الشرط السادس: ان تكون اطراف الشبة واقعة في مجال الاحتياط887 - تكملة الكلام في المقدمة الثانية المقدمة الثالثة888 - الكلام في القول الثاني وما يرد عليه889 - الكلام في القول الثالث الذي ذكره صاحب الكفاية وما يرد عليه890 - الأمر الثالث: في جملة من الفروع891 - الفرع الخامس: اذا شكل بدخول بعض الأطراف او عدم دخوله892 - الكلام في الشبهة المفهومية893 - تكملة الكلام في الشرط السابع: ان لا يضطر المكلف الى ارتكاب بعض الأطراف894 - الأمر الثالث في بعض الفروع الفرع الاول يجري في الشبهة التحريمية895 - الفرع الأول: ان المكلف في أطراف الشبهة التي يتعلق بها العلم الإجمالي يواجه الأطراف على نحوين896 - الكلام في الاقوال في المسألة897 - الكلام في الصورة الثانية من القول الثالث898 - القول الثاني في الشبهة بالأطراف الطولية : للميرزا النائيني899 - المورد الاول: الموارد التي دل الدليل الخاص على ان العمل بها مشروط بالعلم التفصيلي وعدم كفاية العلم الإجمالي900 - المطلب الاول: في بيان المفهوم والخصائص901 - المطلب الاول: في بيان المفهوم والخصائص: الكلام في الاشتباه التعلقي902 - المبحث الثاني من أصالة الاشتغال: في صغرى المتباينين903 - في الاقوال في مسالة المتباينين904 - المطلب الثالث: في الفروع والأحكام905 - المصداق الثاني: التحول الجنسي وله صور وأنحاء.906 - في كون الانسان في روحه الإنسانية واحد ام متعدد والكلام في الآيات907 - الكلام في الروايات الواردة في كون المرأة خلقت من ضلع الرجل908 - المبحث الرابع : في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الاستقلالي909 - الكلام في أن الأقل والأكثر الإستقلالي هل يختص بالبعض أم يشمل الجميع910 - الأقوال في وجوب الأكثر وعدمه911 - باقي صورالقول بالتفصيل912 - التحقيق في المسألة : وجود ضابطتين913 - الفرع الثاني : في بيان حالة التكليف914 - كيف يعرف المكلف أنه مقصر915 - الفصل الرابع : أصالة التخيير .. تمهيد916 - الملاحظة الثانية : في اختلاف الأصوليين في عنوان البحث917 - الملاحظة الثالثة : توهم وجود فرق بين مسلك الأخباريين و مسلك الأصوليين في التخيير918 - المبحث الأول : تعيين مفهوم التخيير وتنقيح موضوعه وشرائطه وأقسامه919 - هل التخيير حقيقة لغوية أم شرعية أم عرفية خاصة قررها الأصوليين , الحق هو الثالث 11 سبتمبر، 2021 853 اظهر المزيد فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام ڤايبر مشاركة عبر البريد