بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ            🏴 واحسيناه 🏴          الجمعة 9 صفر الأحزان 1443 هـ . مدينة السيدة زينب عليها السلام              🏴 وازينباه 🏴                   إعلان:           التسجيل في الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضية                 تعلن الإدارة للإخوة والأخوات عن فتح باب الانتساب إلىي الحوزة العلمية الزينبية الافتراضية للدراسة الحوزوية عن بعد في مراحلها (المقدمات - السطوح المتوسطة - السطوح العالية) من كافية أنحاء العالم للعام الدراسي ١٤٤٣ الموافق 2021- 2022 م.                        ♦ صلى الله لعيك يا أبا عبد الله ♦                                     ✍🏻رواية:          "َعَنْ أَبِي جَعْفَرٍ علیه السلام قَالَ:         مُرُوا شِیعَتَنَا بِزِیَارَةِ قَبْرِ الْحُسَیْنِ بْنِ عَلِیٍّ علیه السلام فَإِنَّ إِتْیَانَهُ یَزِیدُ فِی الرِّزْقِ وَ یَمُدُّ فِی الْعُمُرِ وَ یَدْفَعُ مَدَافِعَ السَّوْءِ وَ إِتْیَانُهُ مَفْرُوضٌ عَلَی کُلِّ مُؤْمِنٍ یُقِرُّ لِلْحُسَیْنِ بِالْإِمَامَةِ مِنَ اللهِ." 📓 بحار الأنوار، ج98، ص4.                         ♦ صلى الله عليك يا أبا عبد الله ♦                            🏴 رحيل سلمان المحمّديّ عليه السلام:                       في سنة ٣٦هـ وعن ٢٥٠سنة وعلى قول ٣٥٠ أو أكثر توفّى سلمان الفارسي عليه السلام في المدائن وهو الملقّب بابن الإسلام، سلمان الطاهر، وسلمان الخير وسلمان المحمدي صلى الله عليه وآله وهو المخاطب بالتحيّة: (السلام عليك يا من خلط إيمانه بأهل البيت الطاهرين).                                  ونقل عن أمير المؤمنين عليه السلام (أنّ سلمان كان ممن صلّى على فاطمة عليها السلام).                                      وعن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: (أدرك سلمان العلم الأوّل والعلم الآخر وهو بحر لا ينزح وهو منّا أهل البيت عليهم السلام).                                  وقد وردت أحوال هذا المؤمن الجليل في كتب مختلفة، ومكانته من الرفعة أنّ مولانا أمير المؤمنين عليه السلام حمل إليه وسائل الغسل والكفن، وغسّله وكفّنه، وصلى عليه ودفنه.                                             وأخبر جبرئيل النبيَّ صلى الله عليه وآله أنَّ (اشتاق الجنّة إلى سلمان أعظم من اشتياقه إليها).                                    وهو من الذين أنكروا على أبي بكر مافعل في أمر الخلافة ... ثمّ قام سلمان فقال: (يا أبا بكر إلى من تستند أمرك إذا الموت نزل بك، وإلى من تفزع إذا سُئِلتَ عن أحكام الأمّة عمّا لا تعلم، أتكون إماماً لمن هو أعلم منك، قدِّم من قدَّمه الله وقدَّمه رسول الله صلى الله عليه وآله في حياته، وأوعز إليه فيك وقت وفاته، أنسيت قوله وما تقدّم من وصتيه أنّه لا ينفعك إلاّ علمك ولا تحل إلّا ما تقدِّم؟ فإن رجعت نجوت فقد سمعت ما سمعنا، وأنكرت وأقررنا، فتردُّ ونردُّ وما الله بظلام للعبيد).                               🏴 سمّ الإمام المجتبى عليه السلام واستشهاده:                   ...وقد بقي سبط رسول الله صلى الله عليه وآله الإمام الحسن عليه السلام يعالج السمّ أربعين يوماً. ولمّا حضرته عليه السلام الوفاة استدعى أخيه الإمام الحسين عليه السلام                                فقال: (يا أخي، إني مفارقك ولاحق بربي عز وجل وقد سقيت السم ورميت بكبدي في الطست، وإني لعارف بمن سقاني السم، ومن أين دهيت، وأنا أخاصمه إلى الله تعالى، فبحقي عليك إن تكلمت في ذلك بشئ، وانتظر ما يحدث الله عز ذكره فيّ، فإذا قضيت فغمضني وغسلني وكفني واحملني على سريري إلى قبر جدي رسول الله صلى الله عليه وآله لأجدد به عهدا، ثم ردني إلى قبر جدتي فاطمة بنت أسد رحمة الله عليها فادفني هناك. وستعلم يا ابن أم أن القوم يظنون أنكم تريدون دفني عند رسول الله صلى الله عليه وآله فيجلبون في منعكم عن ذلك، وبالله أقسم عليك أن تهريق في أمري محجمة دم). ثم وصى عليه السلام إليه بأهله وولده وتركاته، وما كان وصى به إليه أمير المؤمنين عليه السلام حين استخلفه وأهله لمقامه، ودل شيعته على استخلافه ونصبه لهم علما من بعده.                    ♦ صلى الله عليك يا أبا عبد الله ♦                          اَللّهُمَّ كُن لِوَلِيِّكَ الحُجَّةِ بنِ الحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيهِ وَعَلى آبائِهِ في هذِهِ السّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيناً حَتّى تُسكِنَهُ أَرضَكَ طَوعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلا                   ♦ صلى الله عليك يا أبا عبد الله ♦                        مدينة السيدة زينب عليها السلام . الجمعة 9 صفر الأحزان 1443 هـ

الرئيسية - القانون الدّاخلي

القانون الدّاخلي

(إعداد: اللّجنة الإداريّة)

إنّ الحوزة العلميّة الزينبيّة شأنها شأن أي مركز علمي لها نظام داخلي خاصٌ بها ، وسنبيّن النّظام الدّراسي فيها بشكل كامل من خلال العناوين التالية:

البداية المباركة وجملة من أهدافها

بسم الله الرّحمن الرّحيم

       الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد وآل بيته الطّيبين الطّاهرين.

تيمّناً بذكرى ميلاد سبط المصطفى الإمام الحسن الزّكي عليه السلام في الخامس عشر من شهر رمضان المبارك لسنة 1423هـ الموافق لـ 2002م قامت (الحوزة العلميّة الزّينبيّة) بإطلاق (الحوزة العلمية الزينبية الافتراضية)، من خلال موقع الحوزة العلمية الزينبية الإلكتروني ليتسنّى لمن لم يستطيع الحضور شخصاً إلى الحوزة الواقعيّة الاستفادة من خلال الدّراسة في الحوزة العلمية الزينبية الافتراضية.

– وبذلك فُتح المجال بالإنتساب إلها من مختلف أنحاء العالم ولم يعد مقصوراً بالحضور إليها.

– إنّ من جملة الأهداف المرسومة لهذه الحوزة هي:

1: إفساح المجال لدارسة علوم الحوزة من خلال وسائل الدراسة الحديثة بمنهاج الحوزات العلمية المعمول به في مجملها.

2: تأهيل كوادر تخدم المجتمع من خلال توفير عدد أكبر من الطّبقة المثقّفة دينيّاً.

3: توفّر (الحوزة العلمية الزينبية) المنهاج وطريقة الدراسة وترتيب العلوم المناسبة فالعلوم أصبحت متوفرة لمن أرادها ولكن المنهجية التي توفرها (الحوزة العلمية الزينبية الافتراضية) شيء ضروري لابد منه.

–  إنّ الدّراسة في هذه الحوزة , تخضع لـ (القانون الداخلي) وإنّ للحوزة مجلس أمناء وتشرف عليها الهيئة الإداريّة في الحوزة العلميّة الزّينبيّة، والطّالب في نهاية الدّراسة سيمنح شهادة تشعر بهذا.

شرح مصطلحات

توضيح بعض المصطلحات في الدراسة والتعليم الافتراضي

مقدمة هامّة: نتعرّف على المقصود من بعض المصطلحات الشّائعة الاستخدام في مجال التّعليم الإلكتروني والتي تشترك جميعها من حيث الارتكاز على الجانب التقني إلّا أنّه هناك فوارق فيما بينها، ومن الضروري بمكان لمن أراد الانتساب إلى الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضيّة، أن يطّلع على معاني تلك المصطلحات، والفوارق بينها؛ ليكون على بيّنة ودراية ومعرفة بنوعيّة الدّراسة والتّعليم ونمطه وبيئته المعتمدة، وفقاً للمعايير والأهداف والامكانات في الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضيّة، وليكون التعامل على أساس ذلك.

الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضيّة(مختصر)

تعريفها: هي مؤسّسة مستقلّة، تتبع للحوزة العلميّة الزينبيّة ، وتُعدّ منظومة تعليميّة في بيئة إلكترونيّة افتراضيّة، تمارس تعليم العلوم الدّينيّة الحوزويّة.

   وستتّضح فيما يأتي بعض معاني هذه المفردات.

 

تهدف الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضيّة: منذ انطلاقتها المباركة إلى إخراج الحوزة العلميّة من حدود المكان الضيّق إلى العالميّة الواسعة الرحبة.

تعتمد في جانبها التقني على:

1 – أنظمة إدارة المحتوى: يعتمد الموقع على أحدث أنظمة أدارة المحتوى: (الوورد بريس).

2 – نظام إدارة التعليم: تعتمد المنظومة التعليميّة في الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضيّة على أحدث وأشهر نظام لإدارة التعليم ، وهو: نظام مودل : (m00dle)حيث يقوم بإدارة المقررات الدراسيّة، وإدارة محتويات التعليم ، فهو من منصات التعليم الإلكتروني، ويدعم أحد المعايير المستخدمة في أنظمة إدارة التعلم: سكور(SCORM)  .

   وباختصار: إنّ نظام (المودل- m00dle) يوفّر كل متطلبات بيئة العمليّة التعليميّة الإلكترونيّة، بشكل سهل ميسر.

توضيح المصطلحات الشائعة

الفرق بين الدّراسة والتّعليم:

أولاً – التعليم: هو المنظومة الخاصة بنقل المعلومات والمعارف المختلفة، من المعلم إلى المتعلمين، وهو عملية كما تكون مقصودة قد تكون غير مقصودة.

ثانياً – التدريس: ويعرّف بأنّه أيّ نشاط تفاعلي يتضمّن العناصر الثلاثة: المعلّم والطالب والمادة التعليميّة، فهو عمليّة مقصودة ومخطط لها.

 وللتعليم منظومات متعددة منها:

أولاً – التعليم التقليدي: وهو المعروف الذي يمارس في المدارس والجامعات والحوزات، فهو منظومة تعليميّة في بيئة المدرسة حيث يجتمع الطلّاب مع المدرسين، ويقوم المدرّس بنقل المعلومات والمعارف وفق المناهج المتبعة منه إلى الطّلاب، ثمّ يعود الطالب في بيته ليمارس عمليه المراجعة والبحث والحفظ وحل الوظائف والانشطة، فيتعدّى حدود البيئة (المدرسة الجامعة..) إلى المنزل.

ثانياً – التعليم الإلكتروني: هو منظومة تعليميّة في بيئة إلكترونية تقدّم محتوى التعليم(المصادر) وما يلحق به من وظائف ونشاطات واختبارات للمتعلمين (أنشطة) مع توفير التواصل المتزامن أو غير المتزامن بين عناصر العملية التعليمية، فهو تعليم يدار محتواه ومواده وتواصله إلكترونيّاً.

 ونتج عن تطوّر التعليم الالكتروني عدة انماط تعليميّة إلكترونيّة متمايزة عن بعضها، منها:

1- المباشر: وهو تحويل منظومة العملية التعليميّة التقليديّة من بيئة المدرسة أو الجامعة التقليديّة إلى بيئة إلكترونية بالكامل، من خلال فصول دراسيّة نظاميّة غير افتراضيّة، فهو تعليم واقعي متزامن بالكامل، فهو تعليم (متزامن) لكنه إلكتروني؛ لاجتماع الاستاذ والطلاب امام الكمبيوتر في زمان واحد، وقد يكون ذلك في مكان واحد أيضاً.

2 – التعليم عن بعد: ويكون من خلال دروس ومحاضرات في منصة تعليميّة يدرس الطالب من خلالها المناهج الدراسيّة المحددة، فهو فصول افتراضية وليس فصولاً دراسيّة، مع وسائل تواصل بين الاستاذ والطالب من خلال الرسائل الصوتيّة والكتابيّة أو قد يكون التواصل من خلال اتصال فيديو أو صوتي  متزامن بشكل فردي أو جماعي .

   وهذا ما يطلق عليه ( التعليم الافتراضي) أو (التعليم عن بعد) فهو ذو بيئة إلكترونيّة  لكن افتراضيّة يعتمد بالدرجة الاولى على التعليم (غير المتزامن) مع امكان التواصل المتزامن فيه .

3 -التعليم الذاتي أو الشخصي: وهو عبارة عن مناهج ودروس محضّرة سابقاً من دون أي ارتباط بين الطالب والاستاذ، أو قد يكون التعلّم من دون مناهج أصلاً بل بحسب الحاجة من خلال أي وسيلة، أو منصّة إلكترونيّة توفر الدروس والمحاضرات التعليميّة،  فهو تعليم (لا تزامني) لأنّ التزامن وعدمه يكون في اجتماع وعدم اجتماع عناصر الدّراسة الثّلاثة، وفي التّعليم الذّاتي لا فصول دراسيّة ولا فصول افتراضيّة فلا مدرّس فيه أصلاً، لذا لا يوصف بالتزامن وعدمه.

   بل هو تعليم إلكتروني ولكنه غير دراسي؛ لأنّه لا يشمل التفاعل المعتاد في الدراسة بين العناصر الثلاثة (المعلّم والمتعلّم والمادّة التعليميّة)، فلا وجود لمدرّس في التعليم الذاتي.

ثالثاً – التعليم المدمج: وهو الذي جمعَ بين أدوار الفصول الدراسيّة التقليديّة في المدارس وأدوار الفصول الافتراضيّة الإلكترونيّة، فهو كل ما جمع بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي، سواء كان ذلك الجمع في نفس المدرسة، أو في المدرسة وخارجها.

ومن أنواع التعليم المدمج:

  التعليم المقلوب: ويكون بقلب الادوار بين وظائف البيت وظائف المدرسة، بحيث يدرس المتعلّم المادّة الدّراسيّة المسجّلة والمحضّرة مسبقاً في المنزل بواسطة الانترنيت من خلال فصول افتراضيّة أو قناة معيّنة، ليعود في اليوم التالي إلى الصف، ومن ثمّ يقوم الطلاب بالتطبيق العملي وطرح الاسئلة وحلها بشكل جماعي تفاعلي بين الطلاب والاستاذ.

   فهو بعكس التعليم التقليدي حيث يدرس الطالب المادّة في المدرسة لعود في المنزل ليطبّق ويحل الوظائف ويمارس النشاطات المطلوبة منفرداً.

معنى الفصل التقليدي والدراسي والافتراضي:

  مرّ معنا سابقاً كلمة الفصل التقليدي والفصل الدراسي والفصل الافتراضي فما هو الفارق بين هذه المسميات؟ علماً أنّ كلمة فصل بمعنى صف.

1 – الفصل التقليدي: وهو الفصل القائم في المدارس التقليديّة الواقعيّة، من مكان جامع لتفاعل عناصر العمليّة التعليميّة (الطّالب – المعلّم – المادّة التعليميّة).

2 – الفصل الدّراسي: هو صف إلكتروني تفاعلي كالتقليدي تماماً من حيث وجود معلم ومجموعة من المتعلمين والكتاب واللوح وغير ذلك، مع وجود التواصل المباشر المتزامن المتفاعل (فهو جامع لعناصر العمليّة التعليميّة).

3 – الفصل الافتراضي: هو أن تفترض أنّك في صف وتفترض أنّ الاستاذ معك دون تواصل مباشر، فهو صف افتراضي غير دراسي، يعتمد على دروس مسجّلة مسبقاً، إلّا أنّه يقع تحت اشراف اساتذة ومختصّين، الّذين هم جزءٌ من المنظومة التعليميّة الافتراضيّة، ويمكن فيها التواصل مع الاساتذة بشكل قد يكون متزامن  أو غير متزامن، في قنوات أو فصول أو منتديات  خاصة بالتواصل، أو عبر الرسائل النصيّة والدردشة من خلال منصاته المتعددة.

معنى التّعليم المتزامن وغير المتزامن؟

التعليم المتزامن: اجتماع المعلم والمتعلم في وقت واحد امام الكمبيوتر في الصف، بمكان واحد، أو في أمكنة متباعدة.

التعليم غير المتزامن: وهو عدم اجتماع المعلم والمتعلم أمام الكمبيوتر في نفس الوقت في منظومة التعليم الالكتروني.

ومن كل ماسبق يظهر لذي اللب المعنى عندما نقول حوزة (افتراضية) وطريقة الدّراسة فيها.

 

شروط الانتساب

1ـ أن بكون عمر المنتسب خمس عشرة سنة أو أكثر، قد انهى الصف التاسع (الثالث المتوسط)، بمعدل لا يقل عن 50%.

2ـ يجيد اللغة العربية.

3ـ أن يقدم الوثائق التالية:

    – صور شخصية.

    – صورة مصدقة عن آخر شهادة دراسية.

    – صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر .

          – بالإضافة إلى ملئ إستمارة الإنتساب بعد أخذ نموذج منها.

– كشف درجات من حوزته السابقة (في حال كان ذلك).

(ترفق المستندات المصورة وترسل بالبريد إلى عنواننا الإلكتروني)

4: أن يجتاز فحص المقابلة الشفهية بنجاح.

5: أن يلتزم بجميع القوانين والأنظمة السابقة واللاحقة.

6: لن يعتبر المنتسب طالباً رسمياً إلّا بعد قبول الهيئة الإدارية له.

7- إجادة وتوفّر وسائل الاتصال والتواصل الإلكتروني مع الحوزة.

9- القبول في الحوزة مرحلي:

     – المرحلة الأولى: الصف الأول – الثاني – الثالث.

     – المرحلة الثّانية: الصف الرابع – الخامس – السادس.

     – المرحلة الثّالثة: الصف السابع – الثامن – التاسع – العاشر.

           وللانتقال إلى مرحلة جديدة لابد من طلب انتساب جديد.

10- في حال تخلف المنتسب عن إلتزاماته تنفذ بحقه القوانين ويلغى تسجيله ولا يعوض ما دفعه.

12- أن يلتزم بما ترتّب عليه من الأقساط الدّراسيّة وغيرها.

نظام التّسجيل والقبول

  بعد الانتهاء من تسلّم الطّلبات يتم تحديد موعد للمنتسب للمقابلة الشّفهيّة خلال فترة أقصاها أسبوعاً واحداً من تاريخ استلام الطّلبات، ويتمّ مقابلته من قبل ثلاثة أشخاص اثنان من إدارة الحوزة العلمية الزينبية الافتراضية، وواحد من قبل اللّجنة الإداريّة، حيث تقوم اللجنة بسؤال المنتسب عن مختلف الأمور الّتي تتعلّق بالمنتسب من النّاحية العلميّة والأخلاقيّة، والدّراسيّة، وبعد موافقة لجنة المقابلة على قبول المنتسب سيتمّ إبلاغ الطّالب عبر ورقة تحمل صورته وختم إدارة الحوزة الافتراضيّة وشؤون الطّلاب في الحوزة العلميّة الزّينبيّة، وتوقيع المدير العام، وخلف الورقة شروط الانتساب الّتي على ضوئها تمّ قبول الطّالب.

وخلال أسبوع واحد يتم الإعلان عن أسماء الطّلبة المرشّحين للقبول في الحوزة وابلاغهم بذلك.

قانون إيقاف التسجيل وتأجيل الامتحانات

  إيقاف التسجيل:

     1: يحقّ للطّالب أن يوقف تسجيله في الحوزة الافتراضيّة لفصل دراسي واحد..

     2: يحقّ للطّالب أن يوقف تسجيله في الحوزة الافتراضيّة لسنة دراسية واحدة.

  تأجيل الامتحانات:

    1: يحقّ للطّالب تأجيل امتحاناته على أن يُبلغ إدارة الحوزة بشكل رسمي قبل شهر من موعد الامتحانات.

    2: عندما يؤجل الطالب امتحاناته فهذا يعني أنّه سيقدمها في أول موعد اختبارات قادم محددة من قبل الحوزة.

قانون العودة عن إيقاف التسجيل

كل طالب انتهت فترات إيقاف تسجيله الفصليّة أو السنويّة في الحوزة فأنّه يعود إلى صفه وفصله بشكل تلقائي في الحالات التالية:

                  على إن يبلغ الإدارة بعودته ومواصلة الدراسة.

         1 – إذا كانت عودته مباشرة بعد انتهاء فصل الايقاف.

         2 – إذا كانت عودته مباشرة بعد انتهاء سنة الايقاف.

         3 – إذا كان الايقاف في الصف الأول.

4 – إنّ عدم تقديم طلب ايقاف تسجيل مع عدم المشاركة في الامتحانات لعام دراسي كامل يعني ذلك إنهاء تسجيل الطالب في الحوزة ويعتبر مفصولا منها.

      فصل: إذا تكرر الايقاف لمدة سنتين متتاليتين أو أكثر فيمكنه العودة ولكن وفق الشّروط التّالية:

  1. أن يخضع لفحص المقابلة، وسبر المعلومات.

  2. ليس من الضّرورة أن يعود الطّالب إلى الصّفّ الّذي كان فيه سابقاً بل يتعلّق بنتيجة فحص المقابلة، وسبر المعلومات.

 

قانون الحضور والغياب

    – إنّ كيفيّة الدّراسة متروكة للطّالب، فهو يختار المكان والوقت المناسب للدّراسة.

    – يجب على الطالب تقديم امتحان الموادّ الدّراسيّة المقرّرة لكلّ صفّ في نهاية فصله في الوقت المقرّر .

    – إنّ عدم تقديم امتحان الموادّ المقررة في الوقت المحدد يعتبر غياباً غير مبرر ويوضع للطالب درجة الصفر ويصبح حاملا لتلك المادة.

    – إذا تخلّف الطّالب عن تقديم الامتحانات لفصلين متتالين ولم يعلم الإدارة بتأجيل امتحاناته سيعتبر مفصولاً، ولا يعاد انتسابه إلاّ بطلب جديد.

المراحل الدّراسيّة

 وتتألف من خمسة مراحل دراسيّة وهي:

المرحلة الأولى (المقدمات): وتتكوّن من ثلاثة صفوف كلّ صف يستغرق سنة دراسيّة كاملة.

المرحلة الثّانية (السطوح المتوسطة): وتتكوّن من ثلاثة صفوف كلّ صف يستغرق سنة دراسيّة كاملة.

المرحلة الثّالثة (السطوح العالية): وتتكوّن من أربع صفوف كلّ صف يستغرق سنة دراسيّة كاملة.

المرحلة الرّابعة (البحث الخارج):  وهي مرحلة تّمهيديّة في بحث الخارج، وتستغرق سنتي دراسة كاملة.

المرحلة الخامسة (الاختصاص): مرحلة الاختصاص بالعلوم الّتي درسها من الفقه والأصوله وعلوم القرآن والعلوم العقليّة والنّقليّة، وهي غير محدّدة بفترة زمنيّة معيّنة، ويستمرّ الطّالب بالدّراسة فيها حتّى يحظى بإجازة الاجتهاد.

المناهج الدّراسيّة 

إنّ المنهاج المعتمد للمراحل الآنفة الذّكر كالتّالي:

منهاج المرحلة الأولى:

1. الفقه: ويشتمل على دراسة مبادئ الفقه دراسة مبسّطة ومختصرة في الفقه.

2. مبادئ علوم اللّغة العربيّة: ويشتمل على الصّرف والنّحو قاعدةً وتطبيقاً ودراسة مفصّلة في اللّغة العربيّة.

3. العقائد الإسلاميّة: دراسة مختصرة في مبادئ العقائد الإسلاميّة.

4. المنطق: دراسة مختصرة في مبادئ المنطق ودراسة تفصيليّة.

5. الأخلاق: دراسة مختصرة في آداب التّعليم والتّعلّم.

6. القرآن الكريم: تجويداً وقراءةً وحفظاً، ومدخل إلى علوم القرآن الكريم.

7. مدخل إلى أصول الفقه.

منهاج المرحلة الثّانية:

1. الفقه: دراسة مفصّلة في الفقه الاستدلالي.

2. أصول الفقه: دراسة مبسّطة لجميع مسائل أصول الفقه.

3. علوم اللّغة العربيّة: علم البلاغة (المعاني والبيان والبديع).

4. الفلسفة: دراسة مختصرة في الحكمة الإلهيّة.

5. العقائد: دراسة مفصّلة في علم الكلام.

6. دراسة مفصّلة في علم التّفسير.

منهاج المرحلة الثّالثة:

1. الفقه: دراسة استدلاليّة في الفقه.

2. أصول الفقه: دراسة استدلاليّة مفصّلة في أصول الفقه.

3. الفلسفة: دراسة مفصّلة في الفلسفة.

4. دراسة مفصّلة في علم الرّجال والحديث.

5. دراسة في علم الأديان.

6. مدخل إلى الفقه المقارن.

منهاج المرحلة الرّابعة: (وهي المرحلة التّمهيديّة لبحث الخارج)

1. دراسة تفصيليّة في الفقه المقارن.

2. دراسة تفصيليّة في علم أصول الفقه.

3. دراسة تفصيليّة في الأديان المعاصرة من حيث المنشأ والمعتقد والدّليل.

4. دراسة استدلاليّة في الحكمة المتعالية.

5. التّدبّر في القرآن الكريم.

منهاج المرحلة التّخصّصيّة (بحث الخارج)

وهي تشتمل على جميع البحوث الاستدلاليّة التّفصيليّة في الفقه والأصول والعلوم العقليّة والنّقليّة حتى يحظى الطّالب بدرجة الاجتهاد.

نظام تعيين الموادّ الدرّاسيّة

تعتمد الحوزة الافتراضية المعايير والقوانين المتعارف عليها في الجامعات الرسمية سواءا نظام التعليم أو الانضباط الدراسي، أو نظام الامتحانات بما يتناسب والتعليم عبر الانترنت، وكذلك تعتمد الحوزة في تعيين موادّها الدّراسيّة على محاضرات أساتذة يحظون بكفاءة علميّة وتعليميّة، ويتمّ تحديد المواد على النّحو التّالي:

1. المحاضرات المكتوبة للأستاذ (غير متوفر).

2. المحاضرات المرئيّة أو المسموعة الّتي ألقاها الأساتذة على الطّلاب.

3. بإمكان الطالب طباعة المواد التعليمية من الدروس والكتب.

4. يحق للطالب أن يسأل الأستاذ المشرف الخاص بالاجابة على أسئلة الطلاب ويقدمها في المجال الذي تفتحه وتحدده الإدارة، ليجيب عليها الأستاذ.

لغة التدريس

  لغة التدريس في الحوزة العلمية الزينبية الافتراضية هي اللغة العربية وإن جميع المحاضرات والامتحانات ورسائل التخرج والبحوث تعد بهذه اللغة.

قانون الامتحانات ومعدل الدرجات

نظام الامتحانات في الحوزة على النّحو التّالي:

المادّة الأولى: يتم اختبار الطلاب بنحوين وهما:

أوّلاً: كتبيّ: حيث يلزم في نهاية كل فصل دراسي أن يقدم الطالب اختبارا كتابيا في كل مقرر دراسي.

ثانياً: شفهي: وذلك عبر الامتحان على الانترنت مباشرة بوضع كاميرا وجلوس الطالب مباشرة أمام لجنة الامتحان، ويكون هذا في بعض المواد التي تحددها الادارة إلى جانب الاختبارات الكتابيّة.

ناجح

المادّة الثّانية: يعتبر الطالب ناجحاً إذا اجتاز جميع المواد المقررة للسنة الدراسية التي سجل فيها، ويحق له التسجيل في السنة التالية.

منقول

المادّة الثّالثة: يعتبر الطالب منقولاً إذا رسب في مادتين من مواده أو أقل من ضمنها المواد المحمولة في الأعوام الماضية، ويحق له التسجيل في السنة التالية.

يمكن للطالب المكمل إعادة الامتحان في المواد المكمل بها والمؤجلة في موعد الامتحانات التكميلية.

راسب

المادّة الرّابعة: يعتبر الطالب راسباً في صفه إذا رسب في ثلاث مواد في سنته الحالية ولا يحق له المشاركة في امتحان الدور الثاني ويجب عليه أن يعيد السنة والامتحان في جميع المواد المقررة لتلك السنة ودفع الرسوم.

أصل : على جميع طلاب المراحل الثلاث تقديم الامتحانات لجميع المواد الدراسية في كل فصل من الفصلين .

فرع : لطلاب المرحلتين الأولى والثّانية:

كل طالب كان راسب في ثلاث مواد بعد امتحانات المكملين يبقى في صفه.

فرع : لطالب المرحلة الثالثة (من الصف السابع إلى الصف العاشر):

أ- كل طالب رسب في مادة واحدة فقط يرفع إلى الصف الأعلى وعليه تقديم الامتحان بتلك المادة في الوقت الذي تحدده الإدارة للمكملين.

‌ب- إن رسب في مادة أخرى من الصف الأعلى بالإضافة إلى رسوبه في تلك المادة المحمولة يبقى في صفه.

‌ج- إن كان الطالب راسباً في مادة يثبت ذلك في بطاقة العلامات كملاحظة.

‌د- تهدف الإدارة بذلك إلى كون الطالب ملزماً بالنجاح في تلك المادة .

‌هـ- إن شارك في تقديم امتحان المادة تذكر النتيجة في بطاقة العلامات .

‌و- إن رسب في المادة فيذكر انه لازال يحملها لأقرب فرصة للامتحان .

ز- كل طالب يرسب بمادة واحدة عليه أن يقدم الامتحان فيه مع المكملين

وتقوم درجات الطالب بالعلامات المتعارف عليها :

  • امتياز 90-100%
  • جيد جداً 75-89%
  •  جيد 65-74%
  • مقبول 50-64%
  • منقول ويطلق على الناجح مع تحمله مادتين أو أقل.
  • راسب 49%

المادّة الخامسة: لا يحق للطالب اجتياز السنة الدراسية إلى سنة متقدمة في حالة رسوبه في مادتين أو تأجيل امتحانه في مادتين.

المادّة السّادسة: يحق للطالب تأجيل الامتحان لكافة المواد الدراسية بعد إعلام الإدارة خطياً قبل شهر على الأقل من موعد الامتحان وإلا يعتبر راسباً في تلك السنة.

المادّة السّابعة: يحق للطالب المتخلف عن الامتحان في مادة أو أكثر بعذر شرعي المشاركة في امتحان الدور الثاني في بداية السنة الدراسية الجديدة.

المادّة الثّامنة: آخر موعد لإعلام الحوزة باستعداد الطالب للمشاركة في الامتحان النهائي هو شهر قبل موعدها.

المادّة التّاسعة: إذا رسب الطّالب في صفّه بإمكانه الاستمرار في نفس الصّفّ للسّنة الدّراسيّة القادمة بعد أن يدفع ما يترتّب عليه من الأقساط الدّراسيّة.

قانون وضع الأسئلة

نظام وضع الأسئلة في الحوزة ذو نمط واحد وهو كالتّالي:

1: يتكوّن من أسئلة تتراوح بين السّهل والوسط والصّعب.

2: تكون على الأغلب شاملة وعامّة لكلّ مناهج الدّرس في الفصل الواحد.

3: تقدّم الأسئلة من قبل أساتذة الحوزة العلميّة الزينبية.

4: يجب على الطّالب الإجابة عليها.

5: يتمّ تصحيح الأجوبة من قبل الأساتذة الّذين قدّموا الأسئلة لتلك المادّة.

6: بعد التّصحيح وإعلان النّتائج يمهّل الطّلبة مدّة محددة للاعتراض إن وجد، ويتمّ مراجعة الأجوبة وتعديل النّتائج من قبل الأساتذة أنفسهم حصراً.

قانون منح الوثائق الدراسية وشهادات التخرج

المادّة الأولى: يمنح كلّ طالب أنهى السّنة الدّراسيّة وثيقة تثبت نجاحه أو رسوبه أو إكماله في تلك السّنة الدّراسيّة الّتي أنهاها.

المادّة الثّانية: كل طالب أنهى المرحلة الدراسية الواحدة يمنح وثيقة دراسية تثبت ذلك على أن يحقّق شروط الحصول على هذه الوثيقة على النّحو التّالي:

1: بالنّسبة للحصول على وثيقة إتمام الدّراسة في المرحلة الأولى يشترط أن يقدّم بحثاً في أحد المواضيع العلميّة الّتي درسها خلال سني الدّراسة في هذه المرحلة، ويشترط هذا البحث على النّحو التّالي:

أ: أن لا يقل عدد الصفحات عن ثلاثين صفحة (قياسA4، 20 سطراً).

ب: أن لا يقل عدد المصادر عن عشرة مصادر معتبرة.

ج: أن يسلم البحث في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، من نهاية الفصل الثاني.

د: أن يعكس البحث حضوراً واضحاً للباحث.

2: بالنّسبة للحصول على وثيقة إتمام الدّراسة في المرحلة الثانية يشترط أن يقدّم بحث تخرّج في أحد المواضيع العلميّة الّتي درسها خلال سني الدّراسة في هذه المرحلة، ويشترط كتابةهذا البحث على النّحو التّالي:

أ: أن لا يقل عدد الصفحات عن خمسين صفحة (قياسA4، 20 سطراً).

ب: أن لا يقل عدد المصادر عن خمسة عشر مصدراً معتبراً.

ج: أن يسلم البحث في مدة أقصاها أربعة أشهر، من نهاية الفصل الثاني.

د: أن يعكس البحث حضوراً واضحاً للباحث، ودرجة من الإبداع العلمي.

3: بالنّسبة للحصول على وثيقة إتمام الدّراسة في المرحلة الثالثة يشترط أن يقدّم رسالة في أحد المواضيع العلميّة الّتي درسها خلال سني الدّراسة في هذه المرحلة، ويشترط هذا البحث على النّحو التّالي:

أ: أن لا يقل عدد الصفحات عن 130 صفحة (قياسA4، 20 سطراً).

ب: أن لا يقل عدد المصادر عن خمسة وعشرين مصدراً معتبراً.

ج: أن يسلم البحث في مدة أقصاها تسعة أشهر، من نهاية الفصل الثاني.

د: أن يكون العنوان المنتخب غير مبحوث فيه مسبقاً.

هـ أن تكون الرّسالة من نتاج الطّالب الشّخصي مع الإبداع العلمي فيها.

        فصل:  لا تمنح للطالب وثيقة التخرج إلا بعد إتمام جميع المواد الدراسية المقررة.

بداية ونهاية الدّراسة

 تبدأ الدّراسة في الحوزة العلميّة الزينبيّة الافتراضيّة في الأسبوع الأول من شهر (تشرين الأول) من كلّ عام وتنتهي في شهر (تموز) من العام الذي يليه.

قانون الفصل

 كل طالب يطبق في حقه القانون الداخلي، ويفصل من الحوزة في حال انطبق عليه أحد القوانين المستدعية لفصله من الحوزة، كالامتناع عن المشاركة في الاختبارات من دون التقدم بايقاف تسجيل أو تأجيل الدّراسة، وكذا يفصل كل طالب يخالف السيرة الحسنة والسلوك الأخلاقي المتعارف.

الرسوم والأقساط الدراسية

1. رسم دراسة الطلب: يُلزم الطالب بدفع رسم الطلب وقدره $100 أو ما يعادلها، غير قابل للاسترداد.

2. يلزم الطالب بدفع مبلغ قدره 300$  أو ما يعادلها عن كل سنة دراسية ليسمح له بالمشاركة في الامتحان.

3. رسم إعادة الامتحان لجميع المواد: يدفع الطالب المعيد رسم الإعادة وقدره 100$ عن كل سنة دراسية يعيدها.

4. رسم إعادة الامتحان في بعض المواد: يدفع الطالب عن كل مادة رسب فيها أو أجلها .مبلغاً وقدره 20 $..

5. رسم مراجعة الدفتر الامتحاني: يدفع الطالب 20$ رسم مراجعة الدفتر الامتحاني في حال الاعتراض على الدرجة الممنوحة عن كل مادة ممتحنة.

6. رسم تصحيح بحث التخرج: يدفع الطالب 200$ رسم تصحيح بحث التخرج

7. رسم التأجيل: يدفع الطالب الراغب بتأجيل الامتحان للسنة القادمة مبلغاً وقدره 100$.

   ملاحظة: أُخذ بعين الاعتبار تخفيض الرسوم لمساعدة الطالب.