أصول الفقه للمظفر
الرئيسية/المكتبة الصوتية/دروس حوزويّة/مرحلة السطوح المتوسطة/علم أصول الفقه (س.م)/كتاب أصول الفقه للمظفر/أصول المظفر الشيخ علي الفدائي كتاب أصول الفقه للمظفرمرحلة السطوح المتوسطةعلم أصول الفقه (س.م)المكتبة الصوتيةالأستاذ علي الفدائي أصول المظفر الشيخ علي الفدائي 7 أكتوبر، 2021 1٬883 أصول الفقه للمظفر 1 - المدخل2 - موضوع علم الأصول3 - المقدمة تبحث عن أمور4 - ولما عرفنا أن المعنى ...5 - استحالة القسم الرابع6 - إن الحروف موضوعة لمعان7 - زيادة إيضاح8 - الدلالة تابعة للإرادة9 - الوضع شخصي ونوعي10 - وقد يعترض على ذلك ...11 - إذا لم يصح عندنا12 - تنبيه إن الدور ...13 - الأصول اللفظية ومواردها14 - حجية الأصول اللفظية15 - استعمال اللفظ في أكثر من معنى16 - تنبيهان17 - الحقيقة الشرعية18 - الصحيح والأعم19 - أن يشك في صدق ....20 - الدفع أن هذا التبادل ...21 - لا ثمرة للنزاع في المعاملات22 - الباب الأول المشتق23 - وعلى هذا لو كان المشتق ...24 - استعمال المشتق بلحاظ25 - الباب الثاني الأوامر26 - دلالة اللفظ على الوجوب27 - وعلى هذا فمدلول ....28 - وعلى هذا فالمستعمل فيه ...29 - التعبدي والتوصلي30 - وبعد هذا نقول ...31 - فإذا نظرنا إلى هذه ...32 - النتيجة وإذا عرفنا33 - الواجب العيني وإطلاق الصيغة34 - أما بالنظر إلى الدليل ..35 - المرة والتكرار36 - هل يدل نسخ الوجوب ...37 - الأولى أن يكون الأمران ...38 - دلالة الأمر بالأمر39 - الخاتمة في تقسيمات الواجب40 - الأصلي والتبعي41 - ثم إن أطراف الواجب ..42 - وقد وقع الأقدمون ...43 - ولا إشكال عند العلماء ...44 - وفي المسألة أقوال ثلاثة45 - الباب الثالث النواهي46 - ما المطلوب في النهي47 - الباب الرابع المفاهيم48 - وعرفوهما أيضا بأنهما ....49 - الأول مفهوم الشرط50 - المناط في مفهوم الشرط51 - أما دلالتها على الارتباط ...52 - وإذا كانت جملة خبرية53 - وأما دلالتها على أن ....54 - أما النحو الأول ...55 - وإذ يدور الأمر بين الوجهين ..56 - وأما النحو الثاني ...57 - تنبيهان58 - الأصل العملي في المسألتين59 - ويعتبر أيضا في المبحوث عنه ..60 - الأقوال في المسألة61 - وإن كان الثاني...62 - الثالث مفهوم الغاية63 - الجهة الثانية في مفهوم الغاية64 - اختلاف مفهوم الحصر65 - فرع لو شككنا66 - الخامس مفهوم العدد67 - خاتمة في دلالة الاقتضاء68 - دلالة الاقتضاء69 - دلالة التنبيه70 - دلالة الإشارة71 - الباب الخامس العام والخاص72 - ألفاظ العموم73 - المخصص المتصل والمنفصل74 - هل استعمال العام ...75 - هذا الكلام كله ...77 - حجية العام المخصص في الباقي76 - هل يسري إجمال المخصصهل يسري إجمال المخصص78 - الشبهة المفهومية79 - في الدوران بين المتباينين80 - ربما ينسب إلى المشهور ...81 - وبهذا يظهر الفرق ...82 - وذهب المحقق شيخ أساتذتنا83 - والحاصل إن المخصص ...84 - والسر في ذلك واضح ...85 - تعقيب العام بضمير86 - تعقيب الاستثناء لجمل متعددة87 - تخصيص العام بالمفهوم88 - تخصيص الكتاب العزيز89 - فنقول لا شك أن الخبر ...90 - وإذا جاز أن يكون العام ...91 - قلت الأصوب أن يحمل ...92 - والظاهر أنه ليس للأصوليين ...93 - المسألة الثانية الإطلاق والتقييد94 - المسألة الرابعة هل الإطلاق ..95 - ثم إن لهم اصطلاحين آخرين ...96 - وعليه فنحن نسلم أن ...97 - وأما أخذها بشرط لا ...98 - وهذا الإشكال وجيه ...99 - الأقوال في المسألة100 - ويتضح حال هذه التعبيرات ..101 - المسألة الخامسة مقدمات الحكمة102 - الثالثة أن يكون المتكلم ..103 - تنبيهان104 - مثلا لو قال المولى ..105 - وهذا كله واضح ...106 - المسألة السادسة المطلق والمقيد107 - الثاني أن يكونا متفقين108 - الباب السابع المجمل والمبين109 - 2. المواضع التي وقع الشك ..110 - وأجاب بعضهم بأن هذا111 - تنبيه وتحقيق112 - ومنها مثل قوله تعالى ..113 - المقصد الثاني الملازمات العقلية114 - وعلى كل حال ..115 - 2. لماذا سميت ...116 - والحاصل نحن نبحث ...117 - الباب الأول المستقلات العقلية118 - المبحث الأول التحسين والتقبيح119 - ثانيا إنهما قد يطلقان ..120 - ثالثا إنهما يطلقان ...121 - والحاصل أن الحسن ..122 - ومن هنا تعرف ..123 - 2. أن يكون الإدراك لأمر كلي124 - الرابع ومن أسباب الحكم125 - 5. معنى الحسن والقبح الذاتيين126 - 6 أدلة الطرفين127 - 3. وقد استدل العدلية ...128 - والأحسن تصوير الدليل ...129 - المبحث الثالث ثبوت الملازمة130 - بل مثل هذه الموارد ..131 - وعلى هذا التقدير ..132 - وإنما وقع الخلاف ..133 - غير أن الشارع المقدس ..134 - 3. إن القضاء بالخصوص ..135 - وإنما الذي يحسن ...136 - ولا يصح القول بالإجزاء137 - ولكنه على تقدير صحة ..138 - 2. الإجزاء في الأصول139 - ومع هذا فقد قال ...140 - 3. الإجزاء في الأمارات والأصول141 - تنبيه في تبدل القطع142 - مقدمة الواجب من أي قسم143 - فيا ترى هل كان البحث ..144 - 2. معنى التبعية في الوجوب الغيري145 - 3. أن يكون معنى التبعية ترشح ..146 - 4. أن يكون معنى التبعية هو ..147 - 3. إن الوجوب الغيري ..148 - 5. المقدمة الداخلية149 - ولقد ذهب بعض أعاظم ..150 - وأما ثانيا فلو سلمنا ..151 - وأحسن ما قيل ...152 - 8. المقدمات المفوتة ..153 - أما كيف يفرض تقدم ..154 - والمحاولة الثالثة ..155 - ولا تستغرب ذلك ..156 - 9. المقدمة العبادية157 - وقد أجيب عن هذه الشبهة ..158 - نعم يبقى أن يقال ..نعم يبقى أن يقال ..159 - وبهذا تصحح عبادية ..160 - النتيجة161 - المسألة الثالثة مسألة الضد162 - 2. الاقتضاء ويراد به ..163 - 1. الضد العام164 - ولأجل هذه التبعية الواضحة ..165 - وبهذا تبطل شبهة الكعبي166 - بيان ذلك أن التمانع ..167 - ثمرة المسألة168 - الأول القول بأن النهي ...169 - الثاني أن صحة العبادة ..170 - أما أن الفرد المزاحم ..171 - الترتب172 - وخلاصة فكرة الترتب ...173 - وبعبارة أوضح ..174 - المسألة الرابعة اجتماع الأمر والنهي175 - 1. الاجتماع، والمقصود منه ..176 - 2. الواحد والمقصود منه177 - 2. أن يرى أن المعنون ..178 - مناقشة الكفاية في تحرير ..179 - فنقول إن العموم من وجه ..180 - وإن كان العنوان مأخوذا ..181 - فقد ذهب صاحب الكفاية ..182 - الحق في المسألة183 - ثانيا أنا لما قلنا ..184 - نعم إذا كان القائل ..185 - تعدد العنوان لا يوجب ..186 - وأما ثانيا فإن العنوان ..187 -نعم إذا وقع الجمع ..188 - اجتماع الأمر والنهي مع عدم ..189 - وقيل إن النهي ..190 - حرمة الخروج من المغصوب ..191 - والحق أنه ليس بواجب نفسي ..192 - وثالثا لو سلمنا أن التخلص ..193 - وثالثا لو سلمنا واجب نفسي ..194 - صحة الصلاة حال الخروج195 - نعم قد يدعي بعضهم ..196 - 3. الفساد197 - المبحث الأول النهي عن العبادة198 - ثم إن النهي عن العبادة ..199 - على أن في هذا التعليلات ..200 - تنبيه إن النهي الذي ..201 - وأقصى ما يمكن تعليل ذلك ..202 - المقصد الثالث مباحث الحجة203 - المقدمة وفيها مباحث204 - 2. معنى الحجة205 - 3. مدلول كلمة الأمارة206 - ومن هنا اختلفوا ..207 - ومن هنا يظهر الجواب ..208 - 7. حجية العلم ذاتية209 - وإذا اتضح ما تقدم ..210 - وإذا اتضح ما تقدم ..211 - 8. موطن حجية الأمارات212 - نعم استدل بعضهم ...213 - 10. مقدمات دليل الانسداد214 - وأما الثالثة ..215 - 11. اشتراك الأحكام ..216 - بيان لزوم الخلف217 - أقول ويمكن الجواب ..218 - 12. تصحيح جعل الأمارة219 - 1. أن يكون قد علم ..220 - 13. الأمارة طريق أو سبب221 - وقد يلتمس الدليل ..222 - 14. المصلحة السلوكية223 - وعلى كل حال ..224 - 15. الحجية أمر اعتباري أو ..225 - وكذلك يقال في حجية ..226 - نسخ الكتاب العزيز227 - والجواب أنا نختار الشق الأول ..228 - 3. وقيل إذا كان النسخ ..229 - وقوع نسخ القرآن230 - 1. دلالة فعل المعصوم ع231 - 2. في حجية فعل المعصوم ع232 - 2. دلالة تقرير المعصوم ع233 - 4. خبر الواحد234 - وأما القائلون بحجية خبر الواحد ..235 - 3. الجهالة اسم236 - الآية الثانية: آية النفر237 - 2. الكلام عن نفس ..238 - والحاصل أن رفع ..239 - الآية الثالثة آية حرمة الكتمان240 - الطائفة الأولى241 - ج. دليل حجية خبر الواحد من الإجماع242 - وهذه الوجوه من التوجيهات ..243 - وعلى كل حال ..244 - د. دليل حجية خبر الواحد من بناء ..245 - ولكن مع ذلك نقول ..246 - أما الإمامية فقد جعلوه ...247 - وأما مسلك السنة ...248 - ثم إن هذا الطريق ..249 - والثمرة بين الدليل اللفظي ..250 - 2. طريقة قاعدة اللطف251 - وقد يحصل للإنسان ..252 - 2. أن يستند المجمعون إلى رواية253 - وأما مسلك الحدس ..254 - وسر الخلاف في المسألة ..255 - ومن هنا نقول إنه اذا أخبر ..256 - الباب الرابع الدليل العقلي257 - ويزيد عليه الشهيد الأول ..258 - 1. إنه قد تقدم أن العقل ..259 - وإذا عرفت ذلك تعرف ...260 - أقول ومرد هذه الدعوى ..261 - الثالثة بعد فرض عدم إمكان ...262 - وأما الشق الثاني ...263 - طرق إثبات الظواهر264 - ثانيا: قيل الدليل بناء العقلية265 - 3. إذا انتفى الشرطان266 - أقول: ونحن لا نتعقل ...267 - وجه حجية الظهور268 - أ. اشتراط الظن الفعلي بالوفاق269 - ب: اعتبار عدم الظن بالخلاف270 - أقول الحق أن الأمر ..271 - والخلاصة أنه ليس لدى العقلاء ..272 - وإذا اتضح ذلك نستطيع ..273 - 3. لايقصدون أيضا ..274 - والتحقيق أن الكتاب ..275 - وهذه الشهرة في الفتوى ..276 - الدليل الثاني: عموم تعليل ..277 - الباب السابع السيرة278 - 2- حجية سيرة المتشرعة279 - 3- مدى دلالة السيرة280 - 1- تعريف القياس281 - أ:هل القياس يوجب العلم282 - ولأجل أن يتضح الموضوع أكثر ..283 - ب: الدليل على حجية القياس284 - ومنها حديث الخثعمية285 - ولكن يجاب عن ذلك ..286 - منصوص العلة ...287 - قياس الأولوية288 - ولو أردنا إخراجها ..289 - المقدمة / حقيقة التعارض290 - 4- أن يكون كل من الدليلين ..291 - وحينئذ أي حينما ..292 - إذا عرفت ذلك ..293 - 4- أن يكون أحد الواجبين وجوبه ..294 - 6- أن يكون أحد الواجبين أولى295 - 5- الحكومة والورود296 - إن موضوعاً يحتاج ..297 - ونستعين على بيان الفرق ..298 - ب: الورود299 - 6. القاعدة في المتعارضين300 - وغاية ما يقال ..301 - 1. أما من الناحية الأولى302 - وعليه فللمتعارضين ..303 - وإن كانت الرابعة ..304 - ومنها ما إذا كان لأحد المتعارضين ..305 - ولابد من النظر في الأخبار ..306 - 2. خبر الحارث بن المغيرة307 - 5. مرفوعة زرارة308 - 8. ما في عيون أخبار الرضا ع ..309 - وأما السابعة مرسلة الكليني310 - ومن أجل هذا يجب ..311 - 2. الترجيح بالصفات312 - نعم إن المقبولة ..313 - وأما الثانية وهي الشهرة ..314 - ومنها خبر الحسن بن الجهم315 - المقام الثاني في المفاضلة316 - ومنها أنه يبتني بعد فرض ..317 - وقد أصر شيخنا النائيني ..318 - المقام الثالث في التعدي319 - ثانياً: إذا قلنا بأن القاعدة ..320 - وهذا المقصد الرابع ..321 - وقبل الكلام في ..322 - الاستصحاب / تعريفه323 - وإلى تعريف القاعدة ...324 - مقومات الاستصحاب325 - 4. تعدد زمان المتيقن والمشكوك326 - مثاله ما لو علم ..327 - وبهذه الجهة تفترق ...328 - الأقوال في الاستصحاب329 - أدلة الاستصحاب330 - وأما المقدمة الثانية ..331 - الدليل الثاني حكم العقل332 - الدليل الثالث الإجماع333 - ونذكر في هذه الصحيحة ..334 - الثاني في دلالتها على الاستصحاب ..335 - وعلى كل حال فالظاهر ..336 - 2. صحيحة زرارة الثانية337 - الثانية قوله أخيرا ..338 - وجه الاستدلال بها ..339 - ومنه يعلم أن المراد ...340 - ولكن الذي نراه ..341 - وقد أورد عليه صاحب الكفاية ..342 - 2. التفصيل بين الشك في المقتضي ..343 - 2. الشك في رافعية الموجود344 - توضيح مقصوده ..345 - 2. المناقشة الثانية346 - أقول: إن البحث ..347 - إذا عرفت ذلك ..348 - ثالثا: بعد ما تقدم ..349 - تنبيهات الاستصحاب350 - 3. أن يكون الشك في بقاء الكلي351 - والجواب أن هذا التوهم ..352 - توضيح ما أفاده ..353 - أولا: هل هذه الوحدة ..354 - التنبيه الثاني: الشبهة العبائية355 - أما الوجه الأول .. 7 أكتوبر، 2021 1٬883 اظهر المزيد فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام ڤايبر مشاركة عبر البريد